Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة دور القدرات الاستراتيجية بأبعادها المتمثلة في: المعرفة
المولدة لتحقيق القيمة، القدرة على توليد الموارد وامتلاكها، التقنية المستخدمة، في تحقيق التميز
التنظيمي بأبعاده والمتمثلة: التميز القيادي، التميز الاستراتيجي، تميز الهيكل التنظيمي، تميز
الموارد البشرية، تميز الثقافة التنظيمية، على المستوى النظري والتطبيقي، حيث تم اختيار
شركة صيدال لإنتاج وتسويق الأدوية، ومن أجل اختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة، ومعالجة
الإشكالية المطروحة واختبار الفرضيات تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلاءم مع
طبيعة الموضوع، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة من أجل جمع البيانات من أفراد
العينة المكونة من مجموعة من الإطارات وأعوان التحكم، حيث بلغ تعدادها 250 مفردة، كانت
227 منها صالحة للتحليل، وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم
الاجتماعية SPSS وبرنامج AMOS، كما تم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية من
بينها: معامل الارتباط بيرسون، معامل التحديد، التحليل العاملي التوكيدي، وجاءت نتائج
الدراسة لتبين أن القدرات الاستراتيجية بمختلف أبعادها توثر في عملية تحقيق التميز التنظيمي
بأبعاده في شركة صيدال.