Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى إظهار دور المسؤولية الاجتماعية في تعزيز الممارسات التسويقية المستدامة
حالة المؤسسة الوطنية لتسويق وتوزيع المنتجات البترولية – نفطال بتبسة- ، فمن خلال الجانب النظري
للدراسة تم التعرف على مختلف المفاهيم الأساسية لكل من تعزيز الممارسات التسويقية المستدامة و
المسؤولية الاجتماعية عمومًا والمتعلقة ببيئة الأعمال خصوصًا حيث أنهما نتاج تغير في الظروف والأفكار
والتوجهات.
ودعمًا للجانب النظري للدراسة أجريت دراسة تطبيقية كان محلها المؤسسة نفطال بتبسة نموذجًا
وباستخدام عدة أدوات مثل الملاحظة والاستبانات الموزعة على الموظفين منها 179 صالحة لجمع البيانات
ثم فرزها وتبوبها ثم ترميزها وتحليلها لاختبار الفرضيات باستخدام برنامج jamovi – النسخة 2.4.6-،
ومن النتائج المتوصل إليها من هذه الدراسة أن المسؤولية الاجتماعية ترتبط بشكل تام بتعزيز الممارسات
التسويقية المستدامة في مؤسسة نفطال بتبسة.