Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الفعال للتدريب الإلكتروني ومدى مساهمته بأبعاده المختلفة (الكفاءات
التدريبية للمدربين، المحتوى التدريبي الإلكتروني، البيئة التدريبية الإلكترونية)، في تحسين إنتاجية المورد في
المؤسسات الإقتصادية محل الدراسة بولاية تبسة، وللإجابة على الإشكالية المطروحة في الدراسة تم الإعتماد
على المنهج الوصفي التحليلي بإستخدام استمارة تم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 155 فرد
من الموظفين الإداريين من المجتمع الكلي للدراسة، إذ تم تحليل البيانات المجمعة باستخدام برنامج SPSS
V28 ، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع رؤساء إدارة الموارد البشرية في المؤسسات محل الدراسة، وقد
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة تأثير إيجابية وقوية بين متغير التدريب
الإلكتروني بأبعاده ومتغير إنتاجية المورد البشري عند مستوى دلالة α = 0.05، كما توجد علاقة ارتباط
إيجابية وقوية ذات دلالة معنوية عند α = 0.05 بين متغير إنتاجية المورد البشري ومتغير التدريب
الإلكتروني حيث بلغت تقريبا 77.8% وهي نسبة جيدة، وفي الأخير أوصت الدراسة ضرورة تبني نهج
متكامل للتدريب الإلكتروني يقوم على توفير البنية التحتية التقنية اللازمة لذلك على المؤسسات الاقتصادية في
ولاية تبسة، كذلك العمل على إيجاد مداخل جديدة لتقديم التدريب الإلكتروني قصد رفع أداء المورد البشري في
المؤسسة خاصة في مجال استخدام التقنيات الرقمية.