Résumé:
هدف موضوع الدراسة إلى التعرف على دور الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
والمهني في تحقيق التكيف المدرسي للتلميذ- دراسة ميدانية بثانويات مدينة سوق أهراس-، ومن أجل
الوصول لهذا الهدف انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده:
- ما دور الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق التكيف المدرسي
للتلميذ؟ وقد
انبثق عن هذا التساؤل الرئيس طرح التساؤلات الفرعية التالية:
- ما دور الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق التكيف الاجتماعي
المدرسي للتلميذ؟ - ما هو
دور الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق التكيف التربوي للتلميذ؟
- ما دور الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق التكيف التعليمي
للتلميذ؟ ومن أجل صياغة الموضوع بشكل علمي ودقيق، تم وضع إجابات أولية ومؤقتة من خلال
صياغة الفرضيات التالية:
الفرضية الرئيسية:
- الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني له دور إيجابي في تحقيق التكيف
المدرسي للتلميذ.
الفرضيات الجزئية:
- الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني له دور إيجابي في تحقيق التكيف
الاجتماعي المدرسي للتلميذ.
- الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني له دور إيجابي في تحقيق التربوي
للتلميذ.
- الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني له دور إيجابي في تحقيق التكيف
التعليمي للتلميذ.
وتحقيقا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وبالاعتماد على استمارة استبيان كأداة رئيسية
في جمع البيانات موجهة لعينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي البالغ عددهم 324 تلميذ(ة) موزعين
على 11 ثانوية بمدينة سوق أهراس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، كما تم الاستعانة
بأداتين هما المقابلة والملاحظة كتقنيات مساعدة في التحليل.
وبعد الحصول على البيانات وتفريغها تمت معالجتها كميا باستعمال الأساليب الإحصائية التالية: (
التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري) بالاستعانة بالمبرمج الإحصائي
spss v23) )، وتحليلها وتفسيرها كيفيا من الوجهة السوسيو تربوية بالاعتماد على المدخل الوظيفي
الجديد.
وقد توصلت الدراسة بعد اختبار الفرضيات إلى النتائج التالية :
1- الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني له دور إيجابي في تحقيق التكيف
الاجتماعي المدرسي للتلميذ.
2- الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني له دور إيجابي في تحقيق التربوي
للتلميذ.
3- الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني له دور إيجابي في تحقيق التعليمي
للتلميذ.
النتيجة العامة للدراسة:
- الذكاء الاجتماعي لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني له دور إيجابي في تحقيق التكيف