Résumé:
مقياس تعليمية الألعاب هو مقياس سداسي موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس فرع نشاط
بدني رياضي تربوي، بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة تبسة.
يدرس في السداسي الرابع، ضمن وحدات التعليم الأساسية. حيث ينص الهدف العام من
المقياس كما ورد في البرنامج الرسمي على إعطاء الطلاب فكرة عن الديداكتيك وتدريبهم
على استخدامها في الممارسة التدريسية اليومية وجعلهم يتمتعون بالقدرة على استخدام
النماذج بكفاءة عالية. لذلك حاولنا عبر هذه المطبوعة التطرق للمحتوى العام بما يتوافق مع
المحاور الواردة في البرنامج الرسمي من خلال اثنا عشر محاضرة موسعة. تبدأ بمدخل
مفاهيمي مرتبط بالديداكتيك أين تناولنا مفهوم التعليمية وبعض المفاهيم المرتبطة به خاصة
البيداغوجيا، ثم انتقلنا إلى التدريس بصفته كعلاقة ديداكتيكية ترتكز أساسا على بناء محتوى
التدريس دون إهمال المتعلم. ثم شرح مكونات النظام الديداكتيكي وأهمية التعرف على
مختلف المفاهيم المرتبطة به خاصة مفهوم النقل الديداكتيكي الذي له مكانة خاصة ضمن
التربية البدنية والرياضية باعتبارها مادة تعليمية تستند على الأنشطة الرياضية كممارسات
اجتماعية مرجعية، وهو ما تبينه النصوص الرسمية المنظمة لهذه المادة، وهذا ما تضمنته
المحاضرة الرابعة.
أما في المحاضرات الموالية فقد حاولنا إسقاط المبادئ الديداكتيكية على مادة التربية البدنية
والرياضية، فتحدثنا عن تخطيط التعلمات، تصنيف الألعاب الحركية ثم عمليتي التحليل
والمعالجة الديداكتيكية. وأخيرا تطرقنا للوضعيات الحركية باعتبارها الوحدات الصغرى
التي تحدد نجاعة العملية الديداكتيكية، فتناولناها من جانبين (ديداكتيكي وبيداغوجي).