Résumé:
أهداف التعليم:
- محاولة معرفة أو بناء تصور نظري مفاهيمي في عملية تصميم منهاج (المنهج) تعليمي في
مجال التربية البدنية و الرياضية.
- التمكن من تحليل بعض النماذج لمناهج التعليمية المعتمدة في النظام التربوي الجزائري في
مجال التربية البدنية و الرياضية، خلال الحصص التوجيهية.
- إعداد وتقديم أعمال جامعية ذات الصلة متبوعة بالمناقشة الجماعية.
- محولة بناء كفاءة القيام بتحليل محتويات منهاج التربية البدنية و الرياضية لمختلف مراحل التعليم
للنظام التربوي الجزائري
المعارف المسبقة المطلوبة :
معارف قاعدية في التخطيط التربوي و البيداغوجيا علم النفس النمو، المقاربات البيداغوجية
محتوى المادة:
المحاضرة الاولى: مدخـل مفاهيمي
المحاضرة الثانية: مقاربات تصميم المناهج التعليمية (اولا: المقاربة بالمضامين)
المحاضرة الثالثة: مقاربات تصميم المناهج التعليمية (ثانيا المقاربة بالأهداف)
المحاضرة الرابعة: (تابع المقاربة بالأهداف) مستويات الاهداف التعليمية
المحاضرة الخامسة (تابع المقاربة بالأهداف) تقسيم الأهداف التربوية- تصنيفها-
المحاضرة السادسة: (تابع المقاربة بالأهداف) صياغة الأهداف الإجرائية
المحاضرة السابعة: المقاربة بالكفاءات
المحاضرة الثامنة: (تابع المقاربة بالكفاءات)
المحاضرة التاسعة: أسس بناء المنهاج التعليمي
المحاضرة العاشرة: مكونات (عناصــر) المنهـاج التعليمي وخطوات بناءه
المحاضرة الحادية عشر: أنواع (نماذج) المناهج التعليمية
المحاضرة الثانية عشر: تقويم وتطوير المنهاج التعليمي