Résumé:
يتكون نظام المعلومات التسويقي من المدخلات و فيها يتم تحديد نوعية البيانات المطلوبة من
قبل متخذي القرارالتسويقي و كي يتم تقديم المعلومة الدقيقة لمتخذي القرار فان ذلك يتطلب
الدخول الى التشغيل process الذي ينقسم الى ثلاث وحدات أساسية و هي البيانات الداخلية و
البيانات الاستخبارتية و بحوث التسويق .
و في التشغيل أيضا تتم عملية تحليل البيانات الى معلومة يستفيد منها متخذ القرار و يطلق
عليها المخرجات و بهذا فالنظام يبدا و ينتهي بمستخدم المعلومات و ينبغي التنويه الى ان نظام
المعلومات التسويقي كما هو الحال في نظام المعلومات الإداري لا تقتصر خدماته على مدير
التسويق و العاملين في إدارة التسويق و لا على المديريين داخل الشركة بل يمكن للمستهلكين و
من لهم علاقة بالشركة من موردين و قطاعات حكومية ان يستفيدوا من نظام المعلومات
التسويقي , و بهذا فان النظام مشاع لمن ترى الشركة ان له احقية في الإستفادة منه , رغم ان
الهدف الجوهري من نظام المعلومات التسويقي هو توفير المعلومات الضرورية لادارة
التسويق و لها الأولوية في الاستفادة من المعلومات التي يوفرها النظام .