Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author معاوة, وفاء
dc.date.accessioned 2025-05-26T12:28:44Z
dc.date.available 2025-05-26T12:28:44Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12568
dc.description.abstract يتكون نظام المعلومات التسويقي من المدخلات و فيها يتم تحديد نوعية البيانات المطلوبة من قبل متخذي القرارالتسويقي و كي يتم تقديم المعلومة الدقيقة لمتخذي القرار فان ذلك يتطلب الدخول الى التشغيل process الذي ينقسم الى ثلاث وحدات أساسية و هي البيانات الداخلية و البيانات الاستخبارتية و بحوث التسويق . و في التشغيل أيضا تتم عملية تحليل البيانات الى معلومة يستفيد منها متخذ القرار و يطلق عليها المخرجات و بهذا فالنظام يبدا و ينتهي بمستخدم المعلومات و ينبغي التنويه الى ان نظام المعلومات التسويقي كما هو الحال في نظام المعلومات الإداري لا تقتصر خدماته على مدير التسويق و العاملين في إدارة التسويق و لا على المديريين داخل الشركة بل يمكن للمستهلكين و من لهم علاقة بالشركة من موردين و قطاعات حكومية ان يستفيدوا من نظام المعلومات التسويقي , و بهذا فان النظام مشاع لمن ترى الشركة ان له احقية في الإستفادة منه , رغم ان الهدف الجوهري من نظام المعلومات التسويقي هو توفير المعلومات الضرورية لادارة التسويق و لها الأولوية في الاستفادة من المعلومات التي يوفرها النظام . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة en_US
dc.title نظام المعلومات التسويقي en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte