Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
معاوة, وفاء |
|
dc.date.accessioned |
2025-05-26T12:28:44Z |
|
dc.date.available |
2025-05-26T12:28:44Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12568 |
|
dc.description.abstract |
يتكون نظام المعلومات التسويقي من المدخلات و فيها يتم تحديد نوعية البيانات المطلوبة من
قبل متخذي القرارالتسويقي و كي يتم تقديم المعلومة الدقيقة لمتخذي القرار فان ذلك يتطلب
الدخول الى التشغيل process الذي ينقسم الى ثلاث وحدات أساسية و هي البيانات الداخلية و
البيانات الاستخبارتية و بحوث التسويق .
و في التشغيل أيضا تتم عملية تحليل البيانات الى معلومة يستفيد منها متخذ القرار و يطلق
عليها المخرجات و بهذا فالنظام يبدا و ينتهي بمستخدم المعلومات و ينبغي التنويه الى ان نظام
المعلومات التسويقي كما هو الحال في نظام المعلومات الإداري لا تقتصر خدماته على مدير
التسويق و العاملين في إدارة التسويق و لا على المديريين داخل الشركة بل يمكن للمستهلكين و
من لهم علاقة بالشركة من موردين و قطاعات حكومية ان يستفيدوا من نظام المعلومات
التسويقي , و بهذا فان النظام مشاع لمن ترى الشركة ان له احقية في الإستفادة منه , رغم ان
الهدف الجوهري من نظام المعلومات التسويقي هو توفير المعلومات الضرورية لادارة
التسويق و لها الأولوية في الاستفادة من المعلومات التي يوفرها النظام . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة |
en_US |
dc.title |
نظام المعلومات التسويقي |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée