Résumé:
تأتي هذه المحاضرات لتسلّط الضوء على اقتصاد المقاولاتية باعتباره ميدانًا متجدّدًا
يجمع بين المفاهيم الاقتصادية والقدرات الفردية، ويعتمد على استثمار الفرص، وتوظيف
الموارد، وتحقيق التوازن بين المخاطرة والربح. تهدف هذه المحاضرات إلى تقديم رؤية
شاملة ومتدرجة حول كيفية إنشاء المؤسسات، من لحظة تبلور الفكرة إلى مرحلة التأسيس
والتخطيط الاستراتيجي.
تناولت هذه المطبوعة مجموعة من المحاور المهمة، بدايةً بـمدخل إلى اقتصاد
المقاولاتية، لفهم الأسس النظرية لهذا الحقل الحيوي، مرورًا بموضوع هوية المنشئ التي
تبرز الخصوصية النفسية والاجتماعية لرائد الأعمال، ودور التنوع في تشكيل أفكار مبتكرة
وناجحة. كما سنقف على التجربة الأوروبية في المقاولاتية كنموذج رائد في احتضان
المبادرات وتوفير بيئات محفّزة للنمو.