Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية في مؤسسة مناجم الفوسفات سوميفوس، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف مجموعة من المناهج لتوضيح المفاهيم النظرية المرتبطة بمتغيرات الدراسة، بالإضافة إلى تصميم استبيان لاستطلاع آراء ومواقف الإطارات العاملة بالمؤسسة، كما تم الاعتماد على التحليل الإحصائي لاختبار فرضيات الدراسة باستخدام برنامج SPSS.
وقد تم التوصل إلى جملة من النتائج، من أبرزها: أن مؤسسة مناجم الفوسفات سوميفوس تطبق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بشكل يسهم في تحقيق ميزة تنافسية مقارنة بالمؤسسات المنافسة، بما يعزز قدرتها على الاستمرار والبقاء في السوق والحفاظ على موقعها التنافسي محليًا ودوليًا، كما تبذل المؤسسة جهودًا كبيرة في تلبية رغبات أكبر عدد ممكن من الزبائن وتسعى إلى تحسين علاقاتها بهم، وتعد شكاويهم محفزًا لتطوير جودة المنتجات والخدمات، مما يسهم في رفع نسبة رضا الزبائن وضمان ولائهم.