Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر الاستثمار في قطاع التعليم العالي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1990-2023)، باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ARDL لقياس التأثيرات في الأجلين القصير والطويل، واعتماد الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم العالي والبحث العلمي كمؤشر للاستثمار في هذا القطاع، وتشير نتائج تقدير النموذج في الأجل القصير إلى عدم وجود أي تأثير للإنفاق على التعليم العالي على النمو الاقتصادي، كما أن نتائج تقدير النموذج في الأجل الطويل تبين أن أثر الانفاق على التعليم العالي على النمو الاقتصادي موجب الإشارة لكنه غير مهم ولا يتمتع بمعنوية إحصائية، وهذه النتائج في مجموعها تشير إلى عدم فعالية الإستثمار في قطاع التعليم العالي كأداة لتحفيز النمو في الاقتصاد الجزائري على المدى الطويل، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة اجراء إصلاحات هيكلية في سياسات التعليم العالي لضمان تحقيق الأثر الاقتصادي المنشود.