Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عيادي, ابتسام |
|
dc.contributor.author |
مسعودي, حسام |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-19T10:26:22Z |
|
dc.date.available |
2025-06-19T10:26:22Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12694 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر برامج التوعية في تعزيز المعرفة المالية الإسلامية لدى زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية، من خلال وضع إطار نظري للمعرفة المالية الإسلامية وربطه بالتجربة الميدانية لوكالة تبسة 488. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي عبر تصميم استبيان موجه لعينة من الزبائن، بهدف قياس فعالية هذه البرامج وتأثيرها على مختلف الفئات. تم دعم التحليل بمتابعة تطور عدد زبائن الصيرفة الإسلامية خلال السنوات الأخيرة، ما أتاح ربط النتائج النظرية بالتغيرات الواقعية في الوكالة محل الدراسة. واستُخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج SPSS لتحليل نتائج الاستبيان وتفسيرها علمياً. أظهرت النتائج أن برامج التوعية التي يقدمها البنك تساهم بوضوح في رفع مستوى الوعي لدى الزبائن، وتُمكّنهم من فهم المنتجات المالية الإسلامية، مما يساعدهم في اتخاذ قرارات مالية تتماشى مع مبادئ الشريعة. كما تبيّن أن هذه البرامج تُعزز ثقة الزبائن بالصيرفة الإسلامية وتزيد من الإقبال عليها، ما انعكس في تطور عدد الزبائن سنوياً. بناءً عليه، يمكن القول إن بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة تبسة 488 – يحقق نتائج إيجابية في مجال التوعية بالصيرفة الإسلامية، مما يستدعي مواصلة هذه الجهود بشكل منظم ومستمر لضمان تحقيق شمول مالي يتماشى مع المبادئ الإسلامية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة |
en_US |
dc.subject |
برامج التوعية، المعرفة المالية، الشمول المالي، الصيرفة الإسلامية |
en_US |
dc.subject |
Programmes de sensibilisation, éducation financière, inclusion financière, banque islamique |
en_US |
dc.subject |
Awareness programs, financial literacy, financial inclusion, Islamic banking |
en_US |
dc.title |
برامج التوعية كاداة لتعزيز المعرفة المالية دراسة حالة بنك الفلاحة و التنمية الريفية |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée