Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

برامج التوعية كاداة لتعزيز المعرفة المالية دراسة حالة بنك الفلاحة و التنمية الريفية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عيادي, ابتسام
dc.contributor.author مسعودي, حسام
dc.date.accessioned 2025-06-19T10:26:22Z
dc.date.available 2025-06-19T10:26:22Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12694
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر برامج التوعية في تعزيز المعرفة المالية الإسلامية لدى زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية، من خلال وضع إطار نظري للمعرفة المالية الإسلامية وربطه بالتجربة الميدانية لوكالة تبسة 488. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي عبر تصميم استبيان موجه لعينة من الزبائن، بهدف قياس فعالية هذه البرامج وتأثيرها على مختلف الفئات. تم دعم التحليل بمتابعة تطور عدد زبائن الصيرفة الإسلامية خلال السنوات الأخيرة، ما أتاح ربط النتائج النظرية بالتغيرات الواقعية في الوكالة محل الدراسة. واستُخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج SPSS لتحليل نتائج الاستبيان وتفسيرها علمياً. أظهرت النتائج أن برامج التوعية التي يقدمها البنك تساهم بوضوح في رفع مستوى الوعي لدى الزبائن، وتُمكّنهم من فهم المنتجات المالية الإسلامية، مما يساعدهم في اتخاذ قرارات مالية تتماشى مع مبادئ الشريعة. كما تبيّن أن هذه البرامج تُعزز ثقة الزبائن بالصيرفة الإسلامية وتزيد من الإقبال عليها، ما انعكس في تطور عدد الزبائن سنوياً. بناءً عليه، يمكن القول إن بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة تبسة 488 – يحقق نتائج إيجابية في مجال التوعية بالصيرفة الإسلامية، مما يستدعي مواصلة هذه الجهود بشكل منظم ومستمر لضمان تحقيق شمول مالي يتماشى مع المبادئ الإسلامية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject برامج التوعية، المعرفة المالية، الشمول المالي، الصيرفة الإسلامية en_US
dc.subject Programmes de sensibilisation, éducation financière, inclusion financière, banque islamique en_US
dc.subject Awareness programs, financial literacy, financial inclusion, Islamic banking en_US
dc.title برامج التوعية كاداة لتعزيز المعرفة المالية دراسة حالة بنك الفلاحة و التنمية الريفية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée