Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمة في المؤسسات بشكل عام، ومن أجل تحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة. حيث تم الإعتماد على الملاحظة وكذلك الإستبيان، تم توزيع هذا الأخير على عينة المجتمع المتمثلة في عمال مؤسسة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء -وكالة تبسة-، تم فيها توزيع 80 استبيانا يتضمن كل من أبعاد التحول الرقمي وأبعاد جودة الخدمة حسب نموذج (ServPerf)، استرجع منها 60 استبياناً قابلا للتحليل، اعتمد على برنامج (SPSS) من أجل تحليل نتائج الدراسة.
وقد أظهرت النتائج أن مؤسسة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء -وكالة تبسة- تطبق منهج التحول الرقمي من خلال أبعاده (بناء الإستراتيجية، المتطلبات التقنية، المتطلبات الإجرائية، متطلبات بشرية، الثقافة تنظيمية) التي جاءت بنفس الترتيب بصفة مرتفعة، كما أن مستوى جودة الخدمة المقدمة في المؤسسة جاءت في مستوى مرتفع من الجودة في التقديم الخدمة من وجهة نظر العاملين في المؤسسة. كما أثبت الدراسة وجود علاقة ارتباط موجبة متوسطة القوة بين التحول الرقمي وتحسين جودة الخدمة، ما يؤثر على مستوى أداء الخدمات في المؤسسة محل الدراسة.