Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى قياس مدى تأثير ذكاء الأعمال بأبعاده المختلفة (التكنولوجيا، الأفراد، المواءمة الاستراتيجية) على تعزيز التفوق التنافسي في مؤسسة اتصالات الجزائر-وكالة تبسة-، وللإجابة على الإشكالية المطروحة والتساؤلات الفرعية واختبار فروض الدراسة، تم الاعتماد على الأسلوب التحليلي الاحصائي باستخدام استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 54 موظف بوكالة تبسة، وقد تم تحليل البيانات المجمعة باستخدام برنامج SPSS V25، وقد خلصت الدراسة الى أن مستوى تطبيق متغيرات الدراسة بالمؤسسة جاء بدرجة مرتفعة بالنسبة لمتغير ذكاء الاعمال ، وكذلك بدرجة مرتفعة بالنسبة للتفوق التنافسي، كما بينت نتائج الدراسة وجود أثر لذكاء الأعمال بأبعاده المختلفة على التفوق التنافسي بمؤسسة اتصالات الجزائر -وكالة تبسة-، اذ يساهم ذكاء الأعمال بنسبة 73% في التغيرات التي تحدث في التفوق التنافسي وهي نسبة جيدة، في حين باقي النسبة راجع الى عوامل أخرى، كما بينت نتائج الدراسة أنه لا يوجد أي فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد العينة حول تأثير ذكاء الأعمال على التفوق التنافسي بالمؤسسة محل الدراسة تعزى الى المتغيرات الشخصية والوظيفية، كما قدمت الدراسة عدة توصيات أهمها ضرورة استخدام أدوات ذكاء الأعمال في متابعة الأداء وتحسين العمليات في المؤسسات بهدف تخفيض التكاليف وزيادة الربحية وتعزيز التفوق التنافسي.