Résumé:
تهدف هذه الدراسة للتعرف على دور رقمنة قطاع التعليم العالي في تفعيل عناصر الإدارة الالكترونية ، حيث يعتبر يُعتبر قطاع التعليم العالي مرحلة متقدمة من التعليم، يضم الجامعات والمعاهد العليا، ويهدف إلى تأهيل الطلبة علمياً ومهنياً، تكمن أهميته في إعداد إطارات مؤهلة، ودعم البحث العلمي، لذلك وجب على هاذ القطاع مواكبة التغيرات الحادثة والتي من بينها تفعيل الرقمنة بمختلف أساليبها وطرقها قصد تحسين وتسريع المعاملات الادارية فيه وكذلك تحقيق مستوى اعلى من الكفاءة بالنسبة للقطاع كك.
ومن أجل ذلك يجب توفير مختلف الوسائل الالكترونية والتكنولوجية والعمل على تدريب كل الموظفين والطلبة على استخدامها والتعامل معها وهذا بهدف كسب الوقت والقضاء على المعاملات الورقية التقليدية ( تفعيل نظام صفر ورقة)، وسرعة الوصول إلى المعلومة بالنسبة للطالب والموظف على حد سواء.
فمن خلال هذه الدراسة الميدانية تم التوصل الى جملة من النتائج أهمها: أنه لابد من تدريب الموظفين على كيفية استخدام الوسائل الرقمية في المعاملات الادارية، ووجب من توفير بنية تحتية رقمية صلبة لضمان إدارة إلكترونية فعالة.
من خلال اختبار الفرضيات تم التوصل الى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة رقمنة التعليم العالي وفعالية الإدارة الإلكترونية بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشيخ العربي التبسي عند مستوى دلالة (0.05 α≤).