Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير الرقمنة على تحسين إدارة العلاقة مع الزبائن، من خلال تحليل حالة مؤسسة بريد الجزائر في تبسة. حيث تم التركيز على مجموعة من الوسائل الرقمية المستخدمة في المؤسسة، مثل التطبيقات الإلكترونية خدمات الدفع الإلكتروني، والموقع الرسمي، ومدى تأثيرها على تعزيز التواصل مع الزبائن وتقديم خدمات ذات جودة أعلى.
التحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات من خلال استبيان تم توجيهه إلى عينة مكونة من 46 زبونا في مؤسسة بريد الجزائر - تبسة ، تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات باستخدام برنامج SPSS
أظهرت النتائج أن الرقمنة تلعب دورًا إيجابيا في تحسين إدارة العلاقة مع الزبائن، من خلال تسريع الخدمات، تسهيل الوصول إلى المعلومات، وزيادة رضا الزبائن على الرغم من وجود بعض التحديات المتعلقة بالتدريب ونقص بعض الموارد التقنية.