Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور إدارة المعرفة في تعزيز خصائص المنظمة المتعلمة، بالتطبيق على مؤسسة اتصالات الجزائر - وكالة تبسة - حيث اعتبرت إدارة المعرفة بمكوناتها الأساسية اكتساب المعرفة تخزينها، مشاركتها، وتطبيقها مدخلا استراتيجيا لدعم التعلم التنظيمي وبناء بيئة مؤسسية قادرة على التكيف مع التغيرات ومواجهة التحديات اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدم المنهج الوصفي لتأطير المفاهيم النظرية المرتبطة بإدارة المعرفة والمنظمة المتعلمة، في حين تم استخدام المنهج
التحليلي لاختبار الفرضيات اعتمادًا على برنامج SPSS V25.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة المعرفة وبناء المنظمة المتعلمة حيث تبين أن ممارسات تطبيق المعرفة وتخزينها تعد من أبرز العوامل التي تسهم في دعم قدرات المؤسسة على التعلم التنظيمي، في حين تم تسجيل ضعف في بعد اكتساب المعرفة، مما يشير إلى محدودية استقطاب المعرفة من المصادر الداخلية والخارجية. كما أظهرت النتائج أن مستوى إدارة المعرفة في المؤسسة مقبول بشكل عام، وأن هناك أثرا إيجابيا لإدارة المعرفة على تعزيز أبعاد المنظمة المتعلمة. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك ممارسات إدارة المعرفة تعود المتغيري المستوى الوظيفي وسنوات الخبرة في حين لم تُسجل فروق ذات دلالة تعزى لمتغيري الجنس أو المستوى التعليمي.
وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تعزيز قدرات المؤسسة في مجال اكتساب المعرفة، وتطوير آليات فعالة التبادلها وتطبيقها، إلى جانب تحسين البنية التحتية التنظيمية والتقنية، وترسيخ ثقافة التعلم المستمر، بما يسهم في بناء منظمة متعلمة قادرة على تحقيق أهدافها بكفاءة واستدامة.