Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

اثر تمكين العاملين على جودة الخدمة البنك خارجي جزائري تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عوي, إنشراح
dc.contributor.author مساني, صورية
dc.date.accessioned 2025-06-29T09:35:02Z
dc.date.available 2025-06-29T09:35:02Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12792
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى محاولة قياس الأثر الذي يمكن أن يحدثه تمكين العاملين على جودة الخدمة في البنك الخارجي الجزائري تبسة، من خلال إسقاط أبعاد تمكين العاملين المتمثلة فـي (تفويض السلطة، الاتصال ومشاركة المعلومات، بناء فرق العمل، تحفيز العاملين، التدريب) على متغير جودة الخدمة، وقد اعتمدت هذه الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف متغيرات الدراسة في قالبهما النظري، كذلك المنهج الاستقرائي حيث تم إعداد استبيان وتم توزيعه على عينة تتمثل في موظفي البنك والبالغ عددهم (40). وتم تحليل البيانات الواردة في الاستبيان باستخدام مختلف الأساليب الاحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج واختبار الفرضيات. توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05 (α ≤ لتمكين العاملين حيث أنه يفسر ما نسبه 37.2% من تباين المتغير التابع (جودة الخدمة) في البنك الخارجي الجزائري وكالة تبسة، كما سجل أثر لبعد تحفيز العاملين والتدريب بمعامل الانحدار B (0.155) و(0.214) على التوالي، وهو يدل على الأثر الموجب للبعدين على جودة الخدمة بالمؤسسة محل الدراسة، فيما لم يسجل أي أثر لتفويض السلطة، الاتصال ومشاركة المعلومات، بناء فرق العمل على جودة الخدمة. ملخص بالفرنسية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject تمكين، جودة الخدمة، البنك الخارجي الجزائري، spss en_US
dc.subject Empowerment, Service Quality, Branch Tebessa, SPSS en_US
dc.title اثر تمكين العاملين على جودة الخدمة البنك خارجي جزائري تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée