Résumé:
تتناول هذه الدراسة تأثير الترويج الإلكترون على سلوك المستهلك لدى زبائن مؤسسة موبيليس-تبسة الجزائري ة
للاتصالات. وركزت على خمسة أبعاد للترويج الإلكترون : )الإعلان الإلكترون، تنشيط المبيعات الإلكترون،
العلاقات العامة الإلكترونية، البي ع الشخصي الإلكترون، والدعاية والنشر(، باستخدام منهج وصفي تحليلي،
وتمثلت أداة الدراسة في استبيان لعينة من 155 زبونا . أكد التحليل الإحصائي تأثير الترويج الإلكترون بشكل
معنوي على سلوك المستهلك، حيث أظهرت جمي ع الأبعاد )الإعلان، تنشيط المبيعات، العلاقات العامة، البيع
الشخصي، والدعاية( تأثيرات واضحة في توجيه قرارات الشراء، وتعزيز الولاء للعلامة التجارية، وبناء الثقة. تُبرز
النتائج أهمية تبني استراتيجيات إلكترونية متكاملة تتماشى مع تفضيلات المستهلكي مع مراعاة تحديات
الخصوصية. تساهم الدراسة في س د فجوة نظرية حول الترويج الإلكترون في السياقات غير الغربية، وتقدم توصيات
عملية لشركات الاتصالات لتحسي تفاعلها م ع العملاء عبر حملات رقمية مُنسقة