Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

التداخل اللغوي في الوسط التعليمي التعلمي دراسة ميدانية ثانوية المجاهد مزهودي ابراهيم انموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ،إيــمــان سعـــــود, آيـة جدعون
dc.date.accessioned 2025-07-09T14:07:56Z
dc.date.available 2025-07-09T14:07:56Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12854
dc.description.abstract التداخل اللغوي ظاهرة طبيعية ومعترف بها، تنشأ من تفاعل لغتين أو أكثر في الفضاء المعرفي للمتحدث. وتنتشر هذه الظاهرة بشكل خاص في السياقات التعليمية، لا سيما خلال التواصل اليومي بين الطلاب والمعلمين في الفصول الدراسية. وتتجلى من خلال خلط المفردات، بما في ذلك العربية الفصحى واللهجات العامية، في الشروحات، أو من خلال دمج مفردات أجنبية، لا سيما في المواد العلمية أو التقنية. يمكن أن تؤثر هذه الممارسات سلبًا على اكتساب الاستخدام السليم للغة العربية الفصحى، وتضعف قدرة المتعلم على التعبير عن نفسه بفعالية باللغة الرسمية، وتعزز شكلًا من أشكال الازدواجية اللغوية التي تجعل اللغة الرسمية تبدو غير مألوفة وصعبة الاستخدام. من ناحية أخرى، قد يُستخدم التداخل اللغوي أحيانًا كأداة تربوية لتبسيط المفاهيم المعقدة. ومع ذلك، إذا تُرك دون معالجة، فقد يُصبح عقبة خطيرة أمام جودة التعليم. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject التداخل اللغوي، ازدواجية اللغة، السياق التعليمي. en_US
dc.title التداخل اللغوي في الوسط التعليمي التعلمي دراسة ميدانية ثانوية المجاهد مزهودي ابراهيم انموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée