Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
،إيــمــان سعـــــود, آيـة جدعون |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-09T14:07:56Z |
|
dc.date.available |
2025-07-09T14:07:56Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.citation |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة |
en_US |
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12854 |
|
dc.description.abstract |
التداخل اللغوي ظاهرة طبيعية ومعترف بها، تنشأ من تفاعل لغتين أو أكثر في الفضاء المعرفي للمتحدث. وتنتشر هذه الظاهرة بشكل خاص في السياقات التعليمية، لا سيما خلال التواصل اليومي بين الطلاب والمعلمين في الفصول الدراسية. وتتجلى من خلال خلط المفردات، بما في ذلك العربية الفصحى واللهجات العامية، في الشروحات، أو من خلال دمج مفردات أجنبية، لا سيما في المواد العلمية أو التقنية. يمكن أن تؤثر هذه الممارسات سلبًا على اكتساب الاستخدام السليم للغة العربية الفصحى، وتضعف قدرة المتعلم على التعبير عن نفسه بفعالية باللغة الرسمية، وتعزز شكلًا من أشكال الازدواجية اللغوية التي تجعل اللغة الرسمية تبدو غير مألوفة وصعبة الاستخدام. من ناحية أخرى، قد يُستخدم التداخل اللغوي أحيانًا كأداة تربوية لتبسيط المفاهيم المعقدة. ومع ذلك، إذا تُرك دون معالجة، فقد يُصبح عقبة خطيرة أمام جودة التعليم. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة |
en_US |
dc.subject |
التداخل اللغوي، ازدواجية اللغة، السياق التعليمي. |
en_US |
dc.title |
التداخل اللغوي في الوسط التعليمي التعلمي دراسة ميدانية ثانوية المجاهد مزهودي ابراهيم انموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée