Résumé:
تتناول هذه الدراسة تحلي 0012 NACA مزَّود بجنيح ڨورني اًل عددياا وتحسينياا لألداء األيروديناميكي لجناح طائرة
(Flap Gurney(، باستخدام المحاكاة العددية ثنائية األبعاد في الحالة الدائمة، وباالعتماد على نموذج االضطراب
Allmaras–Spalart داخل بيئة Workbench ANSYS. وألجل الوصول إلى التصميم الهندسي األمثل الذي ي حقق
، التي م ّك أدا ، تم توظيف منهجية سطح االستجابة (RSM (نت من بناء نموذج تقريبي دقيق وتحقيق اء أيروديناميكايا أفضل
تحسين عددي فعّال. حيث تم فحص أداء الجناح المزَّود بجنيح ڨورني عند خمسة ارتفاعات مختلفة تتراوح بين %0.5 و
ا من الحافة األمامية، باإلضافة
%3 من طول الوتر، وخمسة مواضع مختلفة تبدأ من 0.80 إلى 1 من طول الوتر انطًلقا
بالنسبة للوتر. ت ّمت مقارنة القيم العددية لمعاملَ إلى خمس زوايا تثبيت تتراوح بين °30 و°120 ي الرفع والسحب والنسبة
ا جيداا خاصة عند الزوايا المنخفضة و
بينهما باختًلف زاوية الهجوم مع النتائج التجريبية المرجعية، وأظهرت توافقا
المتوسطة للهجوم. كما تم إظهار توزيع الضغط الساكن على سطح الجنيح، باإلضافة إلى خطوط التيار بالقرب من الحافة
% من طول الوتر، مر ّك الخلفية. انطًلقا جنيح ڨورني بارتفاع 2.0 باا بشكل عمودي ا من هذه النتائج، ت وصي الدراسة باعتماد
على الوتر، وعلى أقرب مسافة ممكنة من الحافة الخلفية، لتحقيق أقصى زيادة في قوة الرفع مع أقل قدر من زيادة مقاومة
السحب.