Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

Influence des variations de sol et des conditions hydrogéologiques sur la stabilité des excavations des stations de métro cas d'étude métro d'Alger

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author hamadia wafa
dc.date.accessioned 2025-07-16T08:22:11Z
dc.date.available 2025-07-16T08:22:11Z
dc.date.issued 2025-06-13
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12909
dc.description.abstract " تهدف هذه المذكرة إلى دراسة سلوك واستقرار محطة مترو تحت أرضية تابعة لمشروع مترو الجزائر، تقع بمحاذاة مطار هواري بومدين، وذلك من خلال الجمع بين المعطيات الجيوتقنية والجيوتكنيكية، واعتماد النمذجة العددية باستخدام برنامج PLAXIS 2D. تم في المرحلة الأولى تقديم لمحة عامة عن مشروع المترو وأهميته في السياق الحضري، ثم انتقلنا إلى توصيف شامل لموقع الدراسة من حيث التكوينات الجيوتقنية والخصائص الجيوتكنيكية للتربة، بما في ذلك توزيع الطبقات، الخصائص الفيزيائية والميكانيكية، ونمط سريان المياه الجوفية. اعتمدت الدراسة على نمذجة عددية تفصيلية لمحطة المترو باستخدام طريقة العناصر المحدودة، حيث تم تمثيل مختلف مراحل الحفر والتدعيم، مع الأخذ بعين الاعتبار تأثير الأحمال، الضغوط الهيدروستاتيكية، والظروف الزلزالية. وقد تم تحليل الاستجابة البنيوية للتربة والمنشآت، من خلال تتبع تطور الضغوط، التشوهات، الإزاحات، وحالات الانهيار البلاستيكي في التربة. أظهرت النتائج المتحصل عليها أن تصرف المنشأة يظل ضمن الحدود الآمنة من حيث الاستقرار العام، وأن التصميم المعتمد يضمن مقاومة مناسبة للضغوط المختلفة، مع تسجيل إزاحات وتشوهات في مستويات مقبولة لا تهدد سلامة المنشأة. كما أكدت النمذجة فعالية نظام الدعم المعتمد (الجدران المقولبة، البلاطة السفلية، الدعامات المرحلية...) في السيطرة على تشوهات التربة. وعليه، خلصت الدراسة إلى أن استخدام النمذجة العددية بالاعتماد على معطيات جيوتكنيكية دقيقة يمثل أداة فعالة وضرورية لضمان تصميم محكم وآمن للمنشآت التحتية المعقدة، مثل محطات المترو في البيئة الحضرية." en_US
dc.language.iso fr en_US
dc.subject "1.Stabilité des excavations 2. Conditions hydrogéologiques 3. Variabilité des sols 4. Métro d’Alger 5. Analyse géotechnique 6. Facteur de sécurité (Fs) 7. Modélisation numérique 8. Techniques de soutènement" en_US
dc.title Influence des variations de sol et des conditions hydrogéologiques sur la stabilité des excavations des stations de métro cas d'étude métro d'Alger en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée