Résumé:
تتناول هذه الدراسة تحلي ا لً عددياا وتحسينياا للأداء الأيروديناميكي لجناح طائرة NACA 0012 مزوَّد بجنيح ڨورني
(Gurney Flap) ، باستخدام المحاكاة العددية ثنائية الأبعاد في الحالة الدائمة، وبالاعتماد على نموذج الاضطراب
Spalart–Allmaras داخل بيئة .ANSYS Workbench ولأجل الوصول إلى التصميم الهندسي الأمثل الذي ي حقق
أدا ا ء أيروديناميك ا يا أفضل، تم توظيف منهجية سطح الاستجابة (RSM) ، التي مكّنت من بناء نموذج تقريبي دقيق وتحقيق
تحسين عددي فعّال . حيث تم فحص أداء الجناح المزوَّد بجنيح ڨورني عند خمسة ارتفاعات مختلفة تتراوح بين 0.5% و
3 % من طول الوتر، وخمسة مواضع مختلفة تبدأ من 0.80 إلى 1 من طول الوتر انطلًقاا من الحافة الأمامية، بالإضافة
إلى خمس زوايا تثبيت تتراوح بين 30 ° و 120 ° بالنسبة للوتر. تمّت مقارنة القيم العددية لمعاملَي الرفع والسحب والنسبة
بينهما باختلًف زاوية الهجوم مع النتائج التجريبية المرجعية، وأظهرت توافقاا جيداا خاصة عند الزوايا المنخفضة و
المتوسطة للهجوم. كما تم إظهار توزيع الضغط الساكن على سطح الجنيح، بالإضافة إلى خطوط التيار بالقرب من الحافة
الخلفية. انطلًقاا من هذه النتائج، ت وصي الدراسة باعتماد جنيح ڨورني بارتفاع 2.0 % من طول الوتر، مركّباا بشكل عمودي
على الوتر، وعلى أقرب مسافة ممكنة من الحافة الخلفية، لتحقيق أقصى زيادة في قوة الرفع مع أقل قدر من زيادة مقاومة
السحب.