Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دراسة عددية تحسينية للأداء الأيروديناميكي لجناح طائرة مزود ب ''جنيح ڨورني''

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صغير، عائشىة/ من تأطير الأساذ عمر عبد اللطيف
dc.date.accessioned 2025-07-21T02:39:15Z
dc.date.available 2025-07-21T02:39:15Z
dc.date.issued 2025-06-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12926
dc.description.abstract تتناول هذه الدراسة تحلي ا لً عددياا وتحسينياا للأداء الأيروديناميكي لجناح طائرة NACA 0012 مزوَّد بجنيح ڨورني (Gurney Flap) ، باستخدام المحاكاة العددية ثنائية الأبعاد في الحالة الدائمة، وبالاعتماد على نموذج الاضطراب Spalart–Allmaras داخل بيئة .ANSYS Workbench ولأجل الوصول إلى التصميم الهندسي الأمثل الذي ي حقق أدا ا ء أيروديناميك ا يا أفضل، تم توظيف منهجية سطح الاستجابة (RSM) ، التي مكّنت من بناء نموذج تقريبي دقيق وتحقيق تحسين عددي فعّال . حيث تم فحص أداء الجناح المزوَّد بجنيح ڨورني عند خمسة ارتفاعات مختلفة تتراوح بين 0.5% و 3 % من طول الوتر، وخمسة مواضع مختلفة تبدأ من 0.80 إلى 1 من طول الوتر انطلًقاا من الحافة الأمامية، بالإضافة إلى خمس زوايا تثبيت تتراوح بين 30 ° و 120 ° بالنسبة للوتر. تمّت مقارنة القيم العددية لمعاملَي الرفع والسحب والنسبة بينهما باختلًف زاوية الهجوم مع النتائج التجريبية المرجعية، وأظهرت توافقاا جيداا خاصة عند الزوايا المنخفضة و المتوسطة للهجوم. كما تم إظهار توزيع الضغط الساكن على سطح الجنيح، بالإضافة إلى خطوط التيار بالقرب من الحافة الخلفية. انطلًقاا من هذه النتائج، ت وصي الدراسة باعتماد جنيح ڨورني بارتفاع 2.0 % من طول الوتر، مركّباا بشكل عمودي على الوتر، وعلى أقرب مسافة ممكنة من الحافة الخلفية، لتحقيق أقصى زيادة في قوة الرفع مع أقل قدر من زيادة مقاومة السحب. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject جنيح ڨورني، NACA 0012 ، الأداء الأيروديناميكي، منهجية سطح الاستجابة RSM ، معامل الرفع، معامل السحب. en_US
dc.title دراسة عددية تحسينية للأداء الأيروديناميكي لجناح طائرة مزود ب ''جنيح ڨورني'' en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée