Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور السمات الشخصية الكبرى في التدفق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة دراسة ميدانية بالمراكز البيداغوجية بولاية تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوكوبة, حدة
dc.date.accessioned 2025-09-09T09:43:14Z
dc.date.available 2025-09-09T09:43:14Z
dc.date.issued 2025-06-09
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12971
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية و هي دراسة سببية مقارنة أساسا إلى معرفة دور السمات الشخصية الكبرى في التدفق النفسي لدى عينة من المعلمين في المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا بولاية تبسة وذلك من خلال التحقق من وجود فروق في مستوى التدفق النفسي لديهم تعزى إلى متغير السمات الشخصية الكبرى. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التدفق النفسي و السمات الشخصية الكبرى السائدة لديهم، والتحقق من وجود فروق في مستوى التدفق تعزى إلى كل من متغير التخصص الدراسي و متغير الخبرة . و قدر حجم هذه العينة ب 35 معلما و معلمة تم إختيارهم بأسلوب المسح الشامل تم إستخدام مقياسين لجمع البيانات من أفراد العينة محل الدراسة و تمثلت في كل من مقياس التدفق النفسي لجاكسون و إكلاوند ( 2002 ) و مقياس السمات الشخصية الكبرى لكوستا و ماكري (1992 ) ، و بعد تفريغ و تحليل هذه البيانات تم إختبار فرضيات الدراسة بإستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية التي تمثلت في إختبار T لعينة واحدة لتحديد مستوى التدفق النفسي ، النسبة المئوية القصوى الممكنة للكشف عن السمات الشخصية السائدة ، و إختبار كروسكال واليس لدلالة الفروق ، و أسفرت الدراسة على النتائج التالية :  مستوى التدفق النفسي لدى المعلمين في المراكز النفسية البيداغوجية مرتفع .  السمات الشخصية الكبرى السائدة لدى المعلمين في المراكز البيداغوجية هي الإنفتاحية .  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التدفق النفسي لدى المعلمين في المراكز النفسية البيداغوجية تبعا للسمات الشخصية الكبرى .  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التدفق النفسي لدى المعلمين في المراكز النفسية البيداغوجية تعزى لمتغير التخصص الدراسي .  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التدفق النفسي لدى المعلمين في المراكز النفسية البيداغوجية تعزى لمتغير الخبرة . The current study, which is a causal comparative study, aims mainly to investigate the role that the major personality traits play in displaying psychological flow among a sample of 35 teachers in the psychological and pedagogical centers for mentally disabled children in Tebessa by assessing whether there are differences in flow that are attributed to the personality trait. It also aims to identify the level of psychological flow and the major prevailing personality traits within the sample and to assess whether there are differences in the level of psychological flow attributed to the area of specialization and to the teaching experience. To collect data we used the Jackson and Ecklund (2002) Psychological Flow Scale and the Costa and McCrae (1992) Major Personality Traits Scale. The data were analyzed using a one-sample t-test to determine the level of psychological flow, the maximum possible percentage to detect the dominant personality traits, and the Kruskal-Wallis test to determine the significance of differences. The study yielded the following results:  The level of psychological flow among teachers in pedagogical psychological centers is high.  The dominant major personality trait among teachers in pedagogical centers is extroversion.  There are no statistically significant differences in the level of psychological flow among teachers in pedagogical psychological centers based on major personality traits.  There are no statistically significant differences in the level of psychological flow among teachers in Psychopedagogical centers are attributed to the variable of academic specialization.  There are no statistically significant differences in the level of psychological flow among teachers in psychological pedagogical centers attributed to the variable of teaching experience. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject السمات الشخصية الكبرى ، التدفق النفسي ، معلمي التربية الخاصة ، المراكز البيداغوجية، Major personality traits, psychological flow, special education teacher , pedagogical en_US
dc.title دور السمات الشخصية الكبرى في التدفق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة دراسة ميدانية بالمراكز البيداغوجية بولاية تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée