Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
لزعر, نورة |
|
dc.date.accessioned |
2025-09-10T09:27:09Z |
|
dc.date.available |
2025-09-10T09:27:09Z |
|
dc.date.issued |
2025-06-03 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/12982 |
|
dc.description.abstract |
يرى توماس كون أن تطور العلم لا يتم بشكل خطّي وتراكمي، بل عبر ثورات علمية تقلب النماذج السائدة. في البداية، يعمل العلماء ضمن نموذج إرشادي "براديغم" يوجه أبحاثهم. لكن مع مرور الوقت، تظهر مشكلات لا يستطيع النموذج تفسيرها، وتبدأ أزمة. هذه الأزمة تضعف الثقة في البراديغم، وتُحفّز البحث عن بدائل. عندما يظهر نموذج جديد يفسر الظواهر بشكل أفضل، يحدث ما يسميه كون "الثورة العلمية". هذا الانتقال لا يكون مجرد تصحيح، بل تغيير جذري في الطريقة التي يُنظر بها إلى العالم. إذًا، الأزمة ليست مجرد فشل، بل ضرورة لتحفيز التغيير والتقدم العلمي. في نظر كون، البراديغم الجديد لا يُقاس فقط بالمنطق، بل أيضًا بقدرته على الإقناع والتفسير. وهكذا، تلعب الأزمة دورًا محوريًا في إعادة تشكيل الفكر العلمي وبناء نماذج جديدة
Thomas Kuhn believes that the development of science does not occur in a linear or cumulative way, but through scientific revolutions that overthrow prevailing paradigms. Initially, scientists work within a guiding paradigm that shapes their research. Over time, however, problems emerge that the paradigm cannot explain, leading to a crisis. This crisis weakens confidence in the existing model and stimulates the search for alternatives. When a new model appears that better explains the phenomena, a "scientific revolution" occurs. This transition is not just a correction, but a radical change in how the world is perceived. For Kuhn, the crisis is not simply a failure, but a necessary condition for progress and paradigm shifts. The new paradigm is judged not only by logic, but also by its explanatory power and persuasiveness. Thus, the crisis |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
توماس كون، العلم، أزمة، ثورات علمية، براديغم جديد |
en_US |
dc.title |
دور أزمة العلم في تشكيل البراديغم عند توماس كون |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée