Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

تداعيات استخدام الطلبة للذكاء الاصطناعي على خدمات المعلومات في المكتبات الجامعية دراسة ميدانية بمكتبة كلية العلوم والتكنولوجيا –تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مراح, رقية
dc.date.accessioned 2025-09-11T10:04:39Z
dc.date.available 2025-09-11T10:04:39Z
dc.date.issued 2025-06-02
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13009
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى توجه طلبة مكتبة كلية العلوم والتكنولوجيا -تبسة- نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في بحوثهم العلمية وذلك من خلال التعرف على وعيهم بأهمية استخدام هذه التطبيقات, ومحاولة معرفة تأثير استخدام الطلبة للذكاء الاصطناعي على البحث العلمي, والوقوف عند أهم التحديات والصعوبات التي تواجههم عند استخدامها من جهة أخرى, والقاء الضوء على مدى توفر تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل المكتبات الجامعية. اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي من خلال استهداف عينة قصدية تتكون من 70 طالب وطالبة يالإعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها من أجل التوصل إلى نتائج دقيقة ومضبوطة. توصلت الدراسة إلى أن طلبة مكتبة كلية العلوم والتكنولوجيا -تبسة- يدركون أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دراستهم الجامعية, كما أنهم يستخدمونها في البحث عن المصادر, وفي عملية التدقيق اللغوي والإملائي وكذلك عملية الترجمة, كما وأن المكتبيون يدركون أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمات المعلومات بحيث أنهم يحاولون إدماجها في خدمات المعلومات. Cette étude vise à déterminer dans quelle mesure les étudiants de la bibliothèque de la Faculté des Sciences et Technologies de Tébessa utilisent l'intelligence artificielle (IA) dans leurs recherches scientifiques. Elle vise à évaluer leur sensibilisation à l'importance de ces applications. Elle vise également à comprendre l'impact de l'utilisation de l'IA par les étudiants sur la recherche scientifique, à identifier les principaux défis et difficultés rencontrés lors de l'utilisation de l'IA, et à mettre en évidence la disponibilité des applications d'IA au sein des bibliothèques universitaires. L'étude a adopté une approche descriptive et a ciblé un échantillon ciblé de 70 étudiants et étudiantes. Un questionnaire a été utilisé pour collecter, analyser et interpréter les données afin d'obtenir des résultats précis et exacts. L'étude a révélé que les étudiants de la bibliothèque de la Faculté des Sciences et Technologies de Tébessa sont conscients de l'importance des applications d'IA dans leurs études universitaires. Ils les utilisent pour rechercher des sources, relire et traduire. Les bibliothécaires sont également conscients de l'importance des applications d'IA dans les services d'information et s'efforcent activement de les intégrer à ces services. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الطلبة- الذكاء الاصطناعي- خدمات المعلومات- المكتبات الجامعية Étudiants - Intelligence artificielle - Services d'information - Bibliothèques universitaires en_US
dc.title تداعيات استخدام الطلبة للذكاء الاصطناعي على خدمات المعلومات في المكتبات الجامعية دراسة ميدانية بمكتبة كلية العلوم والتكنولوجيا –تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée