Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

تشخيص مشكلات المدرسة الجزائرية من منظور معلمي الطور الابتدائي دراسة ميدانية على بعض ابتدائيات مدينة تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مكاحلية صهيب, دلفي لميس أمال
dc.date.accessioned 2025-09-14T10:50:45Z
dc.date.available 2025-09-14T10:50:45Z
dc.date.issued 2025-06-24
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13028
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى "تشخيــــص مشكــــلات المدرســــة الجزائريــــة من منظــــور معلمــــي الطـــــور الابتدائـــــي"، وهذا من خلال الإجابة على التساؤل الذي مفاده؛ ما هي أبرز المشكلات التي تواجه المدرسة الجزائرية من وجهة نظر معلمي الطور الابتدائي؟ وفي سبيل الإجابة عن تساؤلات الدراسة، صيغت مجموعة فرضيات، جاءت بالشكل التالي: الفرضية الأولى: تعاني المدرسة الجزائرية من كثافة المناهج بدرجة عالية من منظور معلمي الطور الابتدائي. الفرضية الثانية: يواجه معلمي الطور الابتدائي مشكلات داخل القسم بدرجة عالية من منظور معلمي الطور الابتدائي. الفرضية الثالثة: يواجه تلاميذ الطور الابتدائي من مشكلات سلوكية وتحصيلية تؤثر على مسارهم الدراسي بدرجة عالية من منظور معلمي الطور الابتدائي تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليل، وتم استخدام استمارة استبيان موزعة على عينة من المعلمين حيث قدرت بــ (52) معلم ومعلمة وبعد تحليل استجابات المبحوثين؛ خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج؛ أهمها: أظهرت النتائج : توصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج التي تعكس واقع المدرسة الجزائرية من منظور معلمي الطور الابتدائي. أظهرت النتائج وجود مشكلات متداخلة تؤثر على العملية التربوية بكافة أبعادها، بدءا من المناهج التعليمية، مرورا بالمعلم، وصولا إلى التلميذ ذاته. فقد أظهرت المعطيات الخاصة بالفرضية الأولى أن المناهج الدراسية في الطور الابتدائي تتسم بدرجة عالية من الكثافة (وزن نسبي: 76.6%)، أما بخصوص الفرضية الثانية، فقد كشفت نتائجها أن معلمي الطور الابتدائي يواجهون صعوبات مهنية كبيرة داخل القسم، أظهرت البيانات أن التلاميذ يعانون من مشكلات تحصيلية وسلوكية تؤثر على مسارهم الدراسي، بنسبة مرتفعة كذلك (80.3%)، وهو ما يدل على أن المدرسة باتت عاجزة عن استيعاب التلميذ تربويا ونفسيا، خاصة في ظل غياب آليات الدعم المرافقة من الأسرة أو من المختصين داخل المؤسسة التربوية. انطلاقا من كل هذه المعطيات، يتضح أن المدرسة الجزائرية، في مستواها الابتدائي، لا تعاني من خلل جزئي أو معزول، بل من اختلالات بنيوية متشابكة تستدعي معالجة شاملة، تبدأ بإصلاح المنهاج، ولا تنتهي إلا بإعادة بناء العلاقة التربوية بين المعلم والتلميذ ضمن بيئة مدرسية صحية، تراعي البعد البيداغوجي، النفسي، والاجتماعي لكل فاعل داخل المدرسة. This study aimed to "Diagnose the Problems of Algerian Schools from the Perspective of Primary School Teachers." The objective was to answer the central question: What are the main problems facing Algerian schools from the viewpoint of primary school teachers? To address the study’s questions, a set of hypotheses was formulated as follows: First hypothesis: Algerian schools suffer from highly dense curricula from the perspective of primary school teachers. Second hypothesis: Primary school teachers face major problems inside the classroom from their point of view. Third hypothesis: Primary school pupils face behavioral and academic achievement issues that significantly impact their educational progress, as perceived by their teachers. The study adopted the descriptive-analytical method and employed a questionnaire distributed to a sample of (52) male and female teachers. After analyzing the respondents' answers, the study yielded several results, the most important of which are: The findings of the study reflected the reality of Algerian schools from the perspective of primary school teachers. They revealed the presence of interconnected problems that affect the educational process in all its dimensions—starting from the curricula, passing through the teacher, and reaching the pupil. The data related to the first hypothesis showed that primary school curricula are highly dense (relative weight: 76.6%). As for the second hypothesis, its results revealed that primary school teachers face significant professional challenges inside the classroom. The data also showed that pupils suffer from behavioral and academic issues that strongly impact their learning path (80.3%), indicating that the school is becoming unable to accommodate pupils educationally and psychologically especially in the absence of support mechanisms from families or specialists within the educational institution. Based on all these findings, it is clear that the Algerian primary school does not suffer from a partial or isolated malfunction, but from intertwined structural imbalances that require a comprehensive solution. This solution should start with curriculum reform and extend to rebuilding the educational relationship between teacher and pupil within a healthy school environment that takes into account the pedagogical, psychological, and social dimensions of all actors within the school. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject مشكلات المدرسة الجزائرية –معلمي الطور الابتدائي ، Problems of Algerian schools – Primary school teachers en_US
dc.title تشخيص مشكلات المدرسة الجزائرية من منظور معلمي الطور الابتدائي دراسة ميدانية على بعض ابتدائيات مدينة تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée