Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

برامج البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي بين تشكيل الوعي الفردي و الجمعي دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي (تيك توك و فيسبوك و انستغرام

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ودي هيثم, بديار أيمن
dc.date.accessioned 2025-09-15T08:18:37Z
dc.date.available 2025-09-15T08:18:37Z
dc.date.issued 2025-06-10
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13032
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف دور برامج البث المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي الجمعي والفردي لدى الشباب الجزائري، وقد انطلقت من ملاحظة التحول الكبير الذي أحدثته خاصية البث المباشر في البيئة الرقمية الجزائرية، حيث لم تعد مجرد وسيلة ترفيهية أو تقنية عابرة، بل أصبحت فضاء ديناميكيا يتيح الحوار والتفاعل اللحظي، ويؤثر في القيم والسلوكيات والاتجاهات الاجتماعية والثقافية، وقد حاولت التركيز على فهم أنماط استخدام الشباب للبث المباشر، وطبيعة التفاعل مع هذه التقنية، ودور صناع المحتوى في التأثير على المتابعين، إلى جانب رصد التحديات الأخلاقية والمهنية التي تواجه هذه الظاهرة في السياق الجزائري، خاصة في ظل التغيرات المتسارعة في أنماط الاتصال وتنامي حضور المؤثرين الرقميين. اعتمدت الدراسة منهجا وصفيا لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، حيث تم تصميم استبيان إلكتروني وزع على عينة متنوعة من الشباب الجزائري شملت مختلف الفئات العمرية والاجتماعية والجغرافية، لضمان تمثيل شامل للواقع الرقمي المحلي. تضمن الاستبيان محاور رئيسية حول أنماط الاستخدام، وطبيعة التفاعل، ودور صناع المحتوى، والتحديات الأخلاقية والمهنية، وتأثير البث على القيم والسلوكيات. تم تحليل البيانات باستخدام أساليب إحصائية وصفية وتحليلية، مع ربط النتائج بالسياق الثقافي والاجتماعي الجزائري، وتوظيف دراسات سابقة عربية ودولية لمقارنة النتائج وتأطيرها علميا. أظهرت النتائج أن البث المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أصبح ظاهرة رقمية مركزية في حياة الشباب الجزائري، حيث يُستخدم بشكل مكثف ومتفاوت حسب جودة المحتوى والمنصة الرقمية. وقد تبين أن تأثير البث المباشر على الوعي الفردي والجمعي ظرفي وانتقائي، ويرتبط بجودة الرسائل، ومصداقية صانع المحتوى، ومدى توافق المضامين مع قيم المستخدمين، حيث برز دور صناع المحتوى كمرجعيات ثقافية واجتماعية جديدة، حيث أصبحوا يؤثرون بشكل مباشر في قرارات المتابعة والتفاعل، ويلعبون دورًا متزايدًا في التنشئة الاجتماعية والثقافية، خاصة لدى الفئات الشابة. في المقابل، كما واجهت البثوث المباشرة تحديات أخلاقية ومهنية مثل انتشار المحتوى غير اللائق، التحريض على العنف، والاستغلال التجاري والسياسي، مع ضعف الرقابة على المضامين الرقمية. كما أظهرت الدراسة وعيًا متزايدًا لدى المستخدمين بأهمية الانتقاء الرقمي، حيث يبتعدون عن المواضيع التافهة ويفضلون متابعة صناع المحتوى الهادفين، مع استمرار بعض السلوكيات السلبية مثل ضعف ضبط الوقت الرقمي أو الانجرار أحيانًا وراء الترندات والمحتوى السطحي. خلصت الدراسة إلى أن البثوث المباشرة تسهم في تعزيز قيم المشاركة، التفكير النقدي، والتضامن، لكنها تواجه تحديات في ترسيخ القيم التربوية والأخلاقية بشكل دائم، كما أن التفاعل الاجتماعي عبر البث المباشر يعزز شعور الانتماء المجتمعي، لكنه لا يعوض دائما عن العلاقات الواقعية، مع وجود تحفظات حول تأثير البثوث في خلق توافق ثقافي وأخلاقي مستدام. Abstract: This study aimed to explore the role of live streaming programs on social media in shaping both collective and individual awareness among Algerian youth. The research started from the observation of the profound transformation brought about by live streaming in the Algerian digital environment, where it has become more than just a source of entertainment or a passing technical feature; it is now a dynamic space that enables dialogue and real-time interaction, influencing values, behaviors, and social and cultural orientations. The study focused on understanding youth usage patterns of live streaming, the nature of their interaction with this technology, the role of content creators in influencing followers, and identifying the ethical and professional challenges facing this phenomenon in the Algerian context, especially amid the rapid changes in communication modes and the growing presence of digital influencers. A descriptive methodology was adopted, using an electronic questionnaire distributed to a diverse sample of Algerian youth representing various age groups, social backgrounds, and geographic regions, to ensure a comprehensive representation of the local digital reality. The questionnaire addressed key themes: usage patterns, nature of interaction, the role of content creators, ethical and professional challenges, and the impact of live streaming on values and behaviors. Data were analyzed using descriptive and analytical statistical methods, linking the results to the Algerian cultural and social context, and drawing on previous Arab and international studies for scientific comparison and framing. The findings revealed that live streaming on social media has become a central digital phenomenon in the lives of Algerian youth, used intensively and variably depending on content quality and platform. The impact of live streaming on individual and collective awareness was found to be circumstantial and selective, depending on message quality, the credibility of content creators, and the alignment of content with users' values. Content creators have emerged as new cultural and social references, directly influencing followers’ decisions and interactions, and playing an increasing role in socialization, especially among young people. On the other hand, live streaming faces ethical and professional challenges such as the spread of inappropriate content, incitement to violence or hatred, commercial or political exploitation, and weak regulation of digital content. The study also showed growing user awareness of the importance of content selection, with a tendency to avoid superficial topics and prefer purposeful creators, while some negative behaviors persist, such as poor digital time management or following trends and superficial content. In conclusion, the study found that live streaming contributes to strengthening values of participation, critical thinking, and solidarity, while facing challenges in sustainably instilling educational and ethical values. Social interaction via live streaming enhances the sense of community belonging, but does not always replace real-life relationships, and reservations remain about live streaming’s ability to create lasting cultural and ethical consensus. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject مواقع التواصل الاجتماعي , البث المباشر , الوعي الجمعي و الوعي الفردي , صناع المحتوى , الشباب الجزائري ، Social media platforms, live streaming, collective and individual consciousness, content creators,Algerian youth en_US
dc.title برامج البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي بين تشكيل الوعي الفردي و الجمعي دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي (تيك توك و فيسبوك و انستغرام en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée