Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

تأثير منصات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الطالب الجامعي _دراسة ميدانية على عينة من طلبة ماستر علوم الاعلام والاتصال بجامعة تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هوام, محي الدين
dc.date.accessioned 2025-09-15T08:43:00Z
dc.date.available 2025-09-15T08:43:00Z
dc.date.issued 2025-06-09
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13035
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير منصات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الطالب الجامعي، وتمحورت إشكالية الدراسة في: ماهو تأثير استخدام منصات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الطالب الجامعي بجامعة تبسة؟ حيث تكونت عينة الدراسة من 25 مفردة إذ تم اختيارها بطريقة العينة القصدية من طلبة سنة اولى ماستر وسنة ثانية ماستر إعلام واتصال كل التخصصات، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي ، كما تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: - أغلب الطلبة عينة الدراسة ا لأغراض الترفيه يستخدمون منصات التواصل من ثلاث إلى خمس ساعات يومي والتبادل الثقافي. _ يرى الطلبة عينة الدراسة أن المنصات تعزز بعض القيم الإيجابية، لكنها قد تؤثر سلب مضامين دخيلة. _ تعزز هذه المنصات قيم الانفتاح وحرية التعبير، لكنها تضعف العلاقات الواقعية وتتطلب استخداما واعيا للحفاظ على القيم. Summary: This study aims to explore the impact of social media platforms on the values of university students. The central research question is formulated as follows: What is the impact of using social media platforms on the values of university students at the University of Tebessa? The study sample consisted of 52 participants, purposefully selected from first- and second-year Master’s students in Media and Communication across all specializations. The descriptive method was adopted, and a questionnaire was used as the primary tool for data collection. The study led to a set of findings, including the following: - Most students in the study sample use social media platforms for three to five hours daily, primarily for entertainment and cultural exchange purposes. - The students in the study sample perceive that social media platforms promote certain positive values, but they may negatively affect cultural identity due to foreign content. - These platforms enhance values of openness and freedom of expression, yet they weaken real-life relationships and require conscious use to preserve core values. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التأثير _ القيم _ منصات التواصل الاجتماعي _ الطالب الجامعي en_US
dc.title تأثير منصات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الطالب الجامعي _دراسة ميدانية على عينة من طلبة ماستر علوم الاعلام والاتصال بجامعة تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée