Résumé:
تناولت الدراسة الحالية موضوع الأساليب الإقناعية المستخدمة في إعلانات الشركات الدولية الكبرى للسيارات ، دراسة تحليلية لإعلانات شركتي Mercedes و Bmw على موقع اليوتيوب،وذلك لاكتشاف أهم الأساليب و الاستراتيجيات المستخدمة في هذه الإعلانات، يندرج هذا الموضوع ضمن اهتمامات تخصص الإعلام و الاتصال ، فهو يكتسي أهمية نظرية و تطبيقية نظرا لمكانة هذه العلامات التجارية في السوق الدولية ، تستند الدراسة إلى الخلفية النظرية للتفاعلية الرمزية ، التي تركز على الرموز و المعاني المتبادلة في الرسائل الإعلانية،اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، تم اختيار عينة قصدية مكونة من 6 إعلانات ( 3 لشركة Mercedes و 3 لشركة Bmw ) ، وهي عبارة عن إعلانات رقمية منشورة على منصة اليوتيوب ، تم الاعتماد على استمارة تحليل المحتوى كأداة رئيسية و الملاحظة كأداة مساعدة فقط ،
أظهرت النتائج أن الشركتين توظفان استراتجيات و أساليب إقناعية متنوعة ، حيث تميل Mercedes إلى استعمال الأساليب الإقناعية العاطفية و العقلية كلاهما معا ، بينما تركز Bmw على البعد العاطفي و الجمالي .