Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

العلاقات العامة الرقمية وإدارة السمعة لدى المؤسسات-دراسة تحليلية على عينة من منشورات الصفحة الرسمية لمؤسسة إتصالات الجزائر تبسة عبر موقع الفايسبوك

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رجب هديل, خلالفة ناهد
dc.date.accessioned 2025-09-16T07:40:52Z
dc.date.available 2025-09-16T07:40:52Z
dc.date.issued 2025-06-11
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13057
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى إبراز اسهامات العلاقات العامة الرقمية في تحسين صورة وإدارة سمعة المؤسسة الخدماتية الجزائرية (مؤسسة اتصالات الجزائر تبسة) , ورصد وسائل العلاقات العامة الرقمية المستخدمة في تحسين صورتها عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك , وكذا التعرف على أهم الأنشطة والخدمات التي تقدمها للجمهور الخارجي , وعليه نطرح التساؤل الرئيسي التالي : كيف تساهم العلاقات العامة الرقمية في إدارة سمعة مؤسسة اتصالات الجزائر تبسة عبر صفحتها على الفيس بوك؟. اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي التحليلي , كما اعتمدنا في عملية جمع البيانات على الملاحظة وأداة تحليل المضمون , أجريت هذه الدراسة على مؤسسة اتصالات الجزائر تبسة عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك حيث استغرقت فترة انجازنا لهذه الدراسة من الفترة الممتدة من شهر ديسمبر 2024 الى غاية 27ماي 2025, شمل مجتمع بحثنا على 174 منشورا خلال شهري ديسمبر 2024 وجانفي 2025, كما اعتمدنا على العينة الاحتمالية البسيطة في تحليل عينة من منشورات مؤسسة اتصالات الجزائر تبسة عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك . وتكمن أهمية دراستنا في الدور الفعال الذي يلعبه جهاز العلاقات العامة الرقمية في إدارة سمعة مؤسسة اتصالات الجزائر تبسة من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتمثلة في مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك خاصة والتي تزيد من فاعلية العلاقات العامة الرقمية في تكوين صورة ذهنية مميزة عن المؤسسة الخدماتية .وبعد الانتهاء من الدراسة التحليلية توصلنا الى النتائج التالية: تبين لنا أن العلاقات العامة الرقمية تعد جهاز ضروري في إدارة سمعة المؤسسة للتعريف بهويتها البصرية. كما أكد القائمين على إدارة صفحة المؤسسة عبر الفيس بوك اهتمامهم بالجانب الإبداعي في تصميم الاعلانات الخاصة بالعروض الترويجية بطريقة متناسقة لجذب انتباه الجمهور حول ما تقدمه من خدمات. لاحظنا من خلال الصفحة الرسمية للمؤسسة عدم وجود تفاعل بينها وبين جمهورها و هذا دليل على أن المؤسسة غير نشطة عبر الوسائط الرقمية و لا تحظى بالاهتمام الجماهيري Abstract This study aimed to highlight the contributions of digital public relations in improving the image and managing the reputation of the Algerian service institution (Algeria Tebessa Telecommunications Corporation), and to monitor the digital public relations methods used to improve its image through its official page on Facebook, as well as to identify the most important activities and services it provides to the public.External, and therefore we ask the following main question: How does digital public relations contribute to managing the reputation of Algeria Tebessa Telecom through its Facebook page? In our study, we relied on the descriptive analytical method, and in the process of collecting data, we relied on observation and the content analysis tool.This study was conducted on the Algeria Tebessa Telecommunications Corporation through its official page on Facebook, where the period of our completion of this study took from the period extending from December 2024 to May 27, 2025.Our research population included 174 publications during December 2024 and January 2025 We also relied on a simple probabilistic sample to analyze a sample of Algeria Tebessa Telecom publications on its official Facebook page. The importance of our study lies in the effective role played by the digital public relations apparatus in managing the reputation of the Algeria-Tebessa Telecom Corporation through modern technological means represented by the social networking sites Facebook in particular, which increase the effectiveness of digital public relations in forming a distinctive mental image of the service institution.After completing the analytical study, we reached the following results: It turns out that digital public relations is a necessary device in managing an organization's reputation to define its visual identity. Those responsible for managing the organization’s Facebook page also confirmed their interest in the creative aspect of designing advertisements for promotional offers in a consistent manner to attract the public’s attention about the services it provides. We noticed on the organization’s official page that there is no interaction between it and its audience, and this is evidence that the organization is not active through digital media and does not receive public attention. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject العلاقات العامة، السمعة، سمعة المؤسسة، موقع فايسبوك en_US
dc.title العلاقات العامة الرقمية وإدارة السمعة لدى المؤسسات-دراسة تحليلية على عينة من منشورات الصفحة الرسمية لمؤسسة إتصالات الجزائر تبسة عبر موقع الفايسبوك en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée