Résumé:
يهدف هذا البحث إلى دراسة دور الابتكار بأبعاده الثلاثة (تكاليف البحث والتطوير، المنتجات
الجديدة أو المحسّنة، والعمليات الجديدة أو المحسّنة) في تحسين الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية
العربية خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى 2023. ولتحقيق هذا الهدف، تمّ قياس أثر هذه الأبعاد على
مؤشرات الأداء المالي الثلاثة: العائد على الأصول (ROA)، العائد على حقوق الملكية (ROE)،
والعائد على المبيعات (ROS)، وذلك بالاعتماد على مزيج من المناهج الوصفية، التحليلية، المقارنة،
الإحصائية والتفسيرية، وتطبيقها على عينة قصدية مكونة من 10 مؤسسات عربية تغطي مجالات
متنوعة من قطاع الصناعة، إضافة إلى قطاع الطاقة. وقد تضمن الجزء التطبيقي من البحث تحليلا
مزدوجا، حيث تناول الجانب الأول منه تطور مستويات الابتكار ومؤشرات الأداء المالي في المؤسسات
المدروسة، مع إجراء مقارنات كمية ونوعية بينهما، ثمّ انتقل في الجانب الثاني إلى التقدير القياسي لأثر
الابتكار على الأداء المالي، مستخدما نماذج الانحدار الخطي في برنامج EViews.
وقد أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لتكاليف البحث والتطوير، المنتجات
والعمليات الجديدة أو المحسّنة على كل من العائد على الأصول والعائد على المبيعات. كما أظهرت أنّ
المنتجات والعمليات الجديدة أو المحسّنة تؤثر بشكل إيجابي وذو دلالة إحصائية على العائد على حقوق
الملكية، في حين لم يظهر لتكاليف البحث والتطوير تأثير معنوي على هذا المؤشر في المدى القصير.
وبناء على هذه النتائج، أكدّ البحث على أهمية الابتكار كخيار استراتيجي لتعزيز الأداء المالي للمؤسسات
العربية في مواجهة التحديات المختلفة.
كما قدّم مجموعة من التوصيات، أبرزها: تعزيز الاستثمار في البحث والتطوير، دعم تطوير
المنتجات الجديدة بسياسات تسويقية ذكية تستهدف الأسواق ذات النمو المحتمل، تحسين الكفاءة التشغيلية
من خلال تبني أساليب مبتكرة لتحسين الكفاءة وتقليص التكاليف، واعتماد استراتيجيات ابتكار تتكيّف مع
خصوصية الأسواق العربية. كما دعا البحث إلى توسيع آفاق البحوث المستقبلية حول تأثير العوامل
السياقية، واستكشاف دور الابتكار في دعم الاستدامة البيئية وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.