Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر إدمان الألعاب الإلكترونية عبر الهواتف الذكية على الذكاء الجسمي الحركي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي.
ولقد تم الاعتماد على أداة مقياس الذكاء الجسمي الحركي من إعداد (محمد، 2011، ص 258)، الذي يتكون من 19 عبارة موزعة على أربعة أبعاد، وإستبيان إدمان الألعاب الإلكترونية من إعداد (العمري، 2015) الذي يتكون من 22 عبارة موزعة على خمسة أبعاد
واعتمدنا على المنهج الشبه تجريبي المناسب لمثل هذه الدراسات، إذ تمثلت عينة الدراسة في 40 تلميذًا من الطور الإبتدائي بمدرستي سماعل لعجال ومالك محمد علي بالشريعة ولاية تبسة، وتم اختيارهم بطريقة قصدية وتمت معالجة البيانات اعتمادًا على مجموعة من الأدوات الإحصائية، من بينها اختبار "ت ستيودنت للعينات المستقلة والمترابطة، إضافة إلى المعالم الإحصائية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)26.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر لإدمان الألعاب الإلكترونية عبر الهواتف الذكية على الذكاء الجسمي الحركي، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدمان الألعاب الإلكترونية حسب متغيرات المرونة والاعتمادية.