Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على تأثير برنامج تدريبي مقترح باستخدام الألعاب الصغيرة لدى لاعبي كرة القدم من فئة الأصاغر، ومن هذا المنطلق تمت صياغة التساؤل الرئيسي للدراسة كما يلي:
هل هناك أثر لبرنامج تدريبي باستخدام الألعاب الصغيرة على تنمية دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة القدم الأصاغر؟
وللإجابة على هذا التساؤل تمت صياغة الفرضية:
- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية لدى أفراد عينة الدراسة من لاعبي كرة القدم فئة الأصاغر.
واعتمد الطالبان على المنهج التجريبي والمنهج الوصفي، وذلك من خلال تصميم برنامج تدريبي باستخدام الألعاب الصغيرة مدته 06 أسابيع وبمعدل حصتين أسبوعيا، واستمارة استبيان لقياس مستوى الدافعية للإنجاز، وبعد اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية والتي قوامها 30 مفردة من لاعبي كرة القدم، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين، ضابطة وتجريبية، وطبق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية وفي نهايته تم توزيع استمارة الاستبيان على المجموعتين، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية لدى أفراد عينة الدراسة من لاعبي كرة القدم فئة الأصاغر.
- هناك أثر برنامج تدريبي باستخدام الألعاب الصغيرة على تنمية دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة القدم الأصاغر.
- ساهم البرنامج التدريبي باستخدام الألعاب الصغيرة المطبق على لاعبي كرة القدم الأصاغر في زيادة دافع تحقيق النجاح أكثر من دافع تجنب الفشل.