Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

اثر برنامج تدريبي مقترح باستعمال التدريب الفتري مرتفع الشدة على تنمية صفتي القوة والقوة الانفجارية اثناء التصويب من الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد (12-15سنة) دراسة ميدانية على احد الفرق المدرسية لولاية تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعكاز, زهير
dc.contributor.author بوشقرة, حمزة
dc.date.accessioned 2025-09-21T13:24:40Z
dc.date.available 2025-09-21T13:24:40Z
dc.date.issued 2021-06-03
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13134
dc.description التدريب الرياضي النخبوي en_US
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي مقترح باستخدام التدريب الفتري مرتفع الشدة (HIIT) في تنمية صفتي القوة العامة و القوة الانفجارية أثناء التصويب من الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد ، و ذلك نظرا لأهمية هذه الصفات البدنية في تعزيز الأداء المهاري و خاصة في مهارة التصويب التي تعد من أهم المهارات الهجومية في اللعبة و قد اعتمد الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الموضوع حيث تم تطبيق البرنامج التدريبي على عينة مكونة من لاعبي كرة اليد تتراوح أعمارهم بين 12 و14 سنة، مقسمة إلى مجموعتين : تجريبية خضعت للبرنامج التدريبي المقترح و ضابطة واصلت تدريباتها العادية و استمر تنفيذ البرنامج لمدة أسبوعين بواقع حصتين أسبوعيا باستخدام تمارين عالية الشدة تهدف إلى تطوير القوة العضلية و الانفجارية و تم اعتماد اختبارات بدنية ومهارية قبلية وبعدية لقياس مدى التطور في المتغيرات المعتمدة و قد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية ما يدل على فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين صفتي القوة و القوة الانفجارية و انعكاس ذلك إيجابيا على مهارة التصويب من الارتقاء و توصي الدراسة بضرورة اعتماد التدريب الفتري مرتفع الشدة في إعداد لاعبي كرة اليد لتحسين مستواهم البدني والمهاري en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject اليد.القوة .القوة الانفجارية .التدريب الفتري مرتفع الشدة en_US
dc.title اثر برنامج تدريبي مقترح باستعمال التدريب الفتري مرتفع الشدة على تنمية صفتي القوة والقوة الانفجارية اثناء التصويب من الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد (12-15سنة) دراسة ميدانية على احد الفرق المدرسية لولاية تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée