Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

ضغوط العمل وتأثيرها على الولاء التنظيمي للعاملين بالمؤسسة الاستشفائية دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية الدكتور هوام علي-مرسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بكاي شاكر, عولمي محسن
dc.date.accessioned 2025-09-29T08:29:05Z
dc.date.available 2025-09-29T08:29:05Z
dc.date.issued 2025-06-01
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13199
dc.description.abstract تعد ضغوط العمل ظاهرة بارزة في العصر الحديث التي تؤثر سلبا على الصحة والعلاقات الاجتماعية للأفراد خاصة في البيئات الصحية التي لا تستثنى من هذه الضغوطات، التي تنبع أساسا من بيئة العمل، ولا تقتصر آثارها على الفرد فقط، بل تمتد لتؤثر على زملائه والمنظمة ككل، مما يؤدي إلى تراجع الولاء الوظيفي والقدرة على تحقيق الأهداف ويعد نجاح مؤسسات الخدمات كالمستشفيات مرهونا بفعالية العاملين فيها، مما يفرض ضرورة الاهتمام بهم ومعالجة ضغوط العمل التي يواجهونها لضمان تقديم خدمات ذات جودة. ضغوط العمل تعد من التحديات الرئيسية التي تواجه المؤسسات الصحية الاستشفائية في الوقت الحالي تتراوح هذه الضغوط بين الحمولة العلمية الزائدة على الموظفين، والضغوط النفسية التي يتعرضون لها نتيجة للمسؤوليات الكبيرة والقرارات الصعبة التي يتعين عليهم اتخاذها وهذا من خلال النتائج التي توصلنا إليها إلى جانب دراسة هذه المشكلة بعناية لتفهم أثرها وتأثيرها على أداء المؤسسة الصحية وعلى صحة وسلامة المرضى وأهمية دراسة ضغوط العمل كما شكلت تأثيرات على الأفراد والمؤسسات مما يسبب في ارتفاع معدلات التوتر والإجهاد بين الموظفين، ويؤدي إلى انخفاض في الأداء وتؤثر كذلك على جودة الرعاية المقدمة للمرضى مثل التأخير في التشخيص وغيرها ... التوصيات للتعامل مع ضغوط العمل تتمثل في تعزيز الدعم النفسي والاجتماعي للموظفين , تحسين إدارة الوقت والتنظيم , تعزيز التدريب والتطوير المهني و تشجيع الثقافة الوظيفية الصحية. .......................................................................................................... Abstract: Work stress is a prominent phenomenon in the modern era, negatively impacting individuals' health and social relationships, especially in healthcare settings. These stressors stem primarily from the work environment. Their effects are not limited to the individual, but extend to affect their colleagues and the organization as a whole, leading to a decline in job loyalty and the ability to achieve goals. The success of service institutions, such as hospitals, depends on the effectiveness of their employees, which necessitates paying attention to them and addressing the work pressures they face to ensure the provision of quality services. Work stress is one of the major challenges facing healthcare institutions today. These pressures range from the scientific overload on employees to the psychological pressures they experience as a result of the heavy responsibilities and difficult decisions they must make. This is demonstrated by our findings, along with a careful study of this problem to understand its impact and influence on healthcare institution performance and the health and safety of patients. It is important to study work stress, as it has had an impact on individuals and institutions, causing increased levels of stress and fatigue among employees, leading to decreased performance, and impacting the quality of care provided to patients, such as delays in diagnosis, etc. Recommendations for dealing with work stress include enhancing psychological and social support for employees, improving time management and organization, promoting training and professional development, and encouraging a healthy work culture. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject ضغوط العمل، الولاء التنظيمي، المؤسسة الاستشفائية ، Work stress, organizational loyalty, hospital institution en_US
dc.title ضغوط العمل وتأثيرها على الولاء التنظيمي للعاملين بالمؤسسة الاستشفائية دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية الدكتور هوام علي-مرسط en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée