Résumé:
هدفت دراستنا إلى إبراز دور اللّعب في العمليّة التّعليميّة التعلّميّة، باعتباره آلية تستجيب
إلى متطلّبات المتعلّم بكلّ خصائصه، وتقنية تتّسم بطابع مساهمة المتعلّم في عمليّة التّعلّم،
بما يُناسب تطلّعات المنهاج الدّراسيّ، إذْ أثبتت الدّراسات أهمّيته في حقل التّعليم، من بينها
دراسة ماريّا مُونتيسوري (Maria Montessori)، إذْ ترى أنّه يلعب دوراً في توفير بيئة
تعليميّة مرنة تساعد على صقل شخصيّة المتعلّم وتنميتها بصورة شاملة من كلّ النّواحي.
كما أنّ إستراتيجيّة التعلّم باللّعب من أنسب الإستراتيجيّات التي ساعدت على تحقيق
الأهداف التّربويّة المرجوّة من المواد الدّراسية، خاصّة في تعليميّة قواعد اللّغة العربيّة،
حيث تجلّى أثرها في تنمية الأداء اللّغويّ لدى المتعلّمين من خلال قدرتها على تبسيط نظم