Résumé:
تناولت هذه المذكرة موضوع توظيف الألعاب اللغوية وأثرها في تحسين مهارات التواصل
اللغوي لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، من خلال دراسة ميدانية بمدرسة عامر بن
حسناوي. وتهدف إلى إبراز فعالية الألعاب اللغوية كوسيلة تعليمية في تنمية قدرات
التلاميذ اللغوية. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي الإحصائي بتطبيق مجموعة من
الألعاب اللغوية على عينة من التلاميذ، وملاحظة تطورهم عبر اختبارات قبلية وبعدية.
وقد بينت نتائج الألعاب أنها ساهمت في رفع مستوى التفاعل، تحسين الثقة بالنفس،
وتعزيز التواصل الشفهي. كما أوصت المذكرة بدمج هذه الألعاب في البرامج التعليمية
وتكوين المعلمين على توظيفها بفعالية. وتخلص الدراسة إلى أن التعلم باللعب يمثل مدخلًا
بيداغوجيًا ناجحًا في المراحل التعليمية الأولى