Résumé:
علم النفس البيداغوجي هو العلم الذي يعنى بد ارسة السلوك في الميدان التربوي عامة وفي
العملية التعليمية خاصة، فقد نشأ بفضل جهود عديدة متالحقة -ليصل علما مستقال بذاته كان
أول ظهوره مع ادوارد ثورندايك في الفترة ما بين .1850-1800
تركز مواضيع علم النفس البيداغوجي حول خصائص المتعلم النمائية، الدافعية، الفروق
الفردية، عملية التعلم، التعليم وطرق التدريس، عملية التقويم وقياس التعلم.
تتمحور مجاالت اهتمام علم النفس البيداغوجي في المجال الطبي العالجي الذي يحرص
على توفير الصحة النفسية والجسمية للمتعلم، والمجال التعليمي يهتم بالمتعلم وخصائصه
وتوفير احتياجاته لتحقيق التحصيل الجيد، والمجال التربوي ما يقوم على اختيار الطرق
واألساليب وتحسين آداء المعلم التدريسي، والمجال االجتماعي من عالقات المتعلم في المدرسة
والصف والمجتمع واألسرة وتأثيرها على تعلمه ونتائجه.