Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

علم النفس البيداغوجي وأثره في عمليتي التعليم والتعلم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبران،, مريم
dc.date.accessioned 2025-10-01T13:54:14Z
dc.date.available 2025-10-01T13:54:14Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13257
dc.description.abstract علم النفس البيداغوجي هو العلم الذي يعنى بد ارسة السلوك في الميدان التربوي عامة وفي العملية التعليمية خاصة، فقد نشأ بفضل جهود عديدة متالحقة -ليصل علما مستقال بذاته كان أول ظهوره مع ادوارد ثورندايك في الفترة ما بين .1850-1800 تركز مواضيع علم النفس البيداغوجي حول خصائص المتعلم النمائية، الدافعية، الفروق الفردية، عملية التعلم، التعليم وطرق التدريس، عملية التقويم وقياس التعلم. تتمحور مجاالت اهتمام علم النفس البيداغوجي في المجال الطبي العالجي الذي يحرص على توفير الصحة النفسية والجسمية للمتعلم، والمجال التعليمي يهتم بالمتعلم وخصائصه وتوفير احتياجاته لتحقيق التحصيل الجيد، والمجال التربوي ما يقوم على اختيار الطرق واألساليب وتحسين آداء المعلم التدريسي، والمجال االجتماعي من عالقات المتعلم في المدرسة والصف والمجتمع واألسرة وتأثيرها على تعلمه ونتائجه. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject علم النفس البيداغوجي، الأثر العمليتي، التعليم والتعلم en_US
dc.title علم النفس البيداغوجي وأثره في عمليتي التعليم والتعلم en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée