Résumé:
تناولت الدراسة موضوع دورالرقمنة في تحسين الأداء الإداري في المدارس الابتدائية وقد
تمحور تساؤل الدراسة حول ما هو دور الرقمنة في قطاع التربية؟ وقد وظفت هذه الدراسة المنهج
الوصفي الذي يتيح للباحث جمع أكبر عدد ممكن من الحقائق والمعلومات ووصفها وتحليلها أما أدواته
فقد تمثلت في الملاحظة والاستبيان بالإضافة إلى أسلوبي التحليل الكيفي والكمي وقد تمثل مجتمع
الدراسة في الطاقم الإداري وأساتذة المدراس الابتدائية ببلدية تبسة وبلغ عددهم 41 موظف. توصلت
الدراسة إلى أن لمتغيرات الجنس والسن والخبرة المهنية دورا في عملية رقمنة قطاع التربية،
وبالنظر إلى الإطار النظري الذي يشير الى أن عملية الرقمنة أي التحول الرقمي على مستوى الإدارة
التربوية والمدرسية من الحالة التقليدية إلى الحالة الرقمية حتمية لابد منها قد فرضتها الظروف في
انتشار وسائل التواصل الاجتماعي لما لها من أفضال في تقليص التكاليف وربح الوقت ولما يلعبه
المدير كقائد في تطبيق وتفعيل التكنولوجيا في المعاملات الإدارية.