Résumé:
لقد هدفت هذه الدراسة الموسومة بعنوان: برامج التعليم العالي ومتطلبات التنمية الاِقتصادية دراسة تحليلية لاتجاهات
أساتذة جامعة العربي التبسي -تبسة -أنموذجا-، والتي كـانـت من إعـــــــداد الطــــالبـة: عبد الكريم بسمة، وإشراف
الأستاذة بلخيري سليمة، إلى محاولة توضيح ما إن كانت برامج التعليم العالي المعتمدة في الجامعة كأحد مؤسسات التعليم
العالي صيغت بطريقة تحقق متطلبات التنمية الاِقتصادية. على اِعتبار أن التنمية عملية تكاملية، والتعليم القاعدة الأساس
لتحقيق أي نوع من التنمية. وبناء على هذا تم طرح سؤالين رئيسيين وتحت كل سؤال رئيسي أربع تساؤلات فرعية،
وصياغة فرضيات الدراسات، ومن ثم تقديم متغيرات الدراسة (برامج التعليم العالي، متطلبات التنمية الاِقتصادية).
ولملامسة الواقع أكثر قمنا بدراسة ميدانية في جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي –تبسة-، معتمدين في ذلك على المنهج
الوصفي الاِستكشافي لملاءمته لموضوع دراستنا، أما فيما يخص أدوات جمع البيانات فقد تم الإعتماد على الملاحظة
واِستمارة اِستبيان. هذه الأخيرة مكونة من 04 محاور بمجموع بنود تقدر بـ 54 بندا، حيث تم توزيعها على كل أفراد عينة
الدراسة المقدر عددهم بـ 432 مبحوث، بمعنى تم الإعتماد على عينة ممثلة تساوي 50% من مجتمع البحث، وبعد تفريغ
وترتيب وعرض وتحليل بيانات الدراسة الميدانية، تم اِستخلاص ومناقشة نتائج الدراسة في ضوء الفرضيات، حيث تم في
الأخير التوصل إلى جملة من النتائج نذكر منها:
عدم تحقق الفرض الرئيس الأول والذي نص على: برامج التعليم العالي المعتمدة في الجزائر مشبعة بمتطلبات
التنمية الاِقتصادية. وذلك نظرا لتحقق الفرض الجزئي الأول في مقابل عدم تحقق الفروض الجزئية الثلاث المتبقية.
تحقق الفرض الرئيسي الثاني الفرقي والذي نص على: يوجد اختلاف بين إجابات المبحوثين وفقا لمتغير الجنس في
كون برامج التعليم العالي المعتمدة في الجزائر مشبعة بمتطلبات التنمية الاِقتصادية عند مستوى دلالة 0.05.