Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author |
دريد, فضيلة |
|
| dc.date.accessioned |
2025-11-06T09:58:40Z |
|
| dc.date.available |
2025-11-06T09:58:40Z |
|
| dc.date.issued |
2025-10-23 |
|
| dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13450 |
|
| dc.description.abstract |
تبحثُ هاته الدراسة في أنماط الجذب الإعلاني المستخدمة في الخطاب الإشهاري التلفزيوني،
حيث تركز على دراسة وتحليل الجوانب الدلالية والإقناعية التي تعتمد عليها الإعلانات التلفزيونية في
كل من الجزائر والوطن العربي، مع تسليط الضوء على التباينات الثقافية والجمالية بينهما. إضافة إلى
فهم كيفية صياغة الرسائل الإعلانية بأساليب متنوعة تستهدف جذب انتباه الجمهور والتأثير في اتجاهاته.
وتستند الدراسة إلى تحليل الخطاب الإشهاري التلفزيوني كنسق دلالي يعكس التفاعل بين الرموز
الثقافية والاجتماعية والإعلامية، وتسعى أيضا إلى تفكيك الأنساق الأيقونية واللسانية التي تشكل
الإعلانات التلفزيونية، من أجل فهم كيفية استغلال العناصر البصرية والجمالية التي تأثر على المتلقي،
سواء من خلال استمالة عقله أو عاطفته. كما تُعنى هاته الدراسة أيضا بالخصائص الفنية والإبداعية
المستخدمة في تصميم الإعلانات، بما في ذلك الألوان، الإضاءة، الشخصيات، والموسيقى، وغيره ... مع
التركيز على كيفية تعزيز هاته العناصر في تأثير الرسائل الإعلانية وتحقيق أهدافها التسويقية وذلك
بتحديد الأطر الثقافية والقيم الاجتماعية التي تعكسها الإعلانات في كل من الجزائر والعالم العربي،
ومدى توافقها مع خصوصيات الجمهور المستهدف.
وقد انطلق الباحث من إشكالية تتعلق بتحديد أنماط الجذب الإعلاني وآليات توظيفها في
الإعلانات الجزائرية والعربية، وذلك بالاعتماد على منهج التحليل السيميولوجي وفقًا لمقاربة رولان
بارت التي تستهدف تحليل النصوص الإعلانية باعتبارها نسقًا دلاليًا يعكس تفاعلات الرموز الثقافية
والاجتماعية مع التركيز على المستويين الأيقوني واللساني للإعلانات وتسليط الضوء على أبعادها
الرمزية والدلالية، حيث يتيح الكشف عن أبعاد الخطاب الإشهاري التلفزيوني ودلالاته الرمزية
والتعبيرية. وتم تطبيق التحليل على عينة قصدية تتألف من ستة (06) إعلانات تلفزيونية من مجتمع
البحث الأصلي، تم اختيارها خلال الفترة الممتدة ما بين 01 جويلية - 31 ديسمبر 2023، وذلك بعد
تحويلها إلى صور ثابتة قابلة للقراءة والتحليل والتأويل، خلصت في نتائجها إلى أن الإعلانات التلفزيونية
الجزائرية والعربية تعتمد على تنوع أنماط الجذب الإعلاني، بما في ذلك الجذب العاطفي، العقلاني،
والثقافي، مع توظيف العناصر الأيقونية واللسانية بفعالية لتعزيز تأثير الرسائل الإعلانية وقبولها لدى
الجمهور، وهو ما أتاح مجالًا واسعًا للمقارنة بين خصائص الإعلان الجزائري ونظيره العربي. |
en_US |
| dc.language.iso |
other |
en_US |
| dc.publisher |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي- تبسة |
en_US |
| dc.subject |
الجذب الإعلاني، الخطاب الإشهاري، الإعلان التلفزيوني، الإعلانات الجزائرية، الإعلانات العربية، السيميولوجيا |
en_US |
| dc.title |
انماط الجذب الاعلاني في الخطاب الاشهاري التلفزيني : دراسة ميدانية مقارنة لعينة من الاعلانات الحزائرية و العربية |
en_US |
| dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée