Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author |
جدلة فطوم،, قدري إكرام |
|
| dc.date.accessioned |
2025-11-19T11:03:30Z |
|
| dc.date.available |
2025-11-19T11:03:30Z |
|
| dc.date.issued |
2024 |
|
| dc.identifier.citation |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة |
en_US |
| dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13557 |
|
| dc.description.abstract |
مذكرة تخرجنا موسومة بعنوان" فعالية مسار التكوين في المواد اللغوية دراسة تحليلية لفرع الدراسات اللغوية في طور الليسانس وتخصص التعليمية في طور الماستر" بدأنا بمدخل تناولنا فيه التعاريف اللغوية والاصطلاحية للمفردات الأساسية المشكلة للعنوان، أما الفصلين فكانا جزءا تطبيقيا خصصنا الأول منهما لطور الليسانس، والثاني لطور الماستر مع تشابه المباحث، حيث تناولنا في كل فصل مبحثين، المبحث الأول خصصناه لتصنيف وترتيب المواد، حيث صنفناها إلى مواد لغوية ومواد مدعمة، ثم أبرزنا العلاقة بينها ومدى انسجامها وتكاملها، وفي المبحث الثاني تناولنا تحليل محتوى المواد اللغوية فبينا مدى فعاليته وقدرته على الوصول بالطالب إلى الكفاءة المرجوة وأبرزنا نقاط قوته ونقاط ضعفه، لنصل في الأخير إلى خاتمة لخصنا فيها أهم النتائج التي وصلنا إليها وبعض اقتراحاتنا لتعديل مسار التكوين
و من اهم النتائج التي وصلنا اليها ما يلي :
-لا يمكننا القول أن مسار التكوين فعال، ولكن لا يمكن القول أنه غير فعال أو فاشل، لكننا نقول أنه يعاني بعض النقائص التي وجب تداركها وتحسينها.
-جل المواد تهتم اهتماما بالغا ودقيقا بتحقيق الأهداف في المحتوى، ومن النادر جدا أن نجد مادة لا يتوفر عنصر من عناصر الأهداف داخل مفردات المحتوى
- بعض المواد تعاني الصعوبة وعدم الترتيب المنطقي في المفردات، ولا تراعي الحجم الساعي وأحيانا تحتاج إلى أستاذ محنك ذو خبرة عالية ليتمكن من تدريسها.
وفي الأخير نقول أن عملنا هذا يحتاج إلى الدعم من قبل بحوث أكاديمية أخرى تدرس جانبي الطالب والأستاذ من أجل تحسين مسار التكوين. |
en_US |
| dc.language.iso |
other |
en_US |
| dc.publisher |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة |
en_US |
| dc.subject |
مسار التكوين ، المواد اللغوية ، الدراسات اللغوية ، تعليمية اللغات ، الكفاءة ، فعال بما يكفي ، غير فعال بما يكفي . |
en_US |
| dc.title |
فعالية مسار التكوين في المواد اللغوية دراسة تحليلية لفرع الدراسات اللغوية في طور الليسانس وتخصص التعليمية في طور الماستر |
en_US |
| dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée