Résumé:
يتناول هذا البحث دراسة « الانتاج الشفوي ودوره في تنمية مهارتي الاستماع و التحدّث للسنة الثالثة الابتدائية انموذجا ». و نسعى الى محاولة اكتشاف التّقنيات و الطرائق التي تعمل على تنمية مهارتي الاستماع والتحدّث. و انبثق البحث من اشكالية: كيف يمكن تنمية مهارتي الاستماع و التحدث من خلال نشاط التّعبير الشفهي في السنة الثالثة ابتدائية ؟
واتبعنا في دراسة هذا الموضوع الخطة المنهجيّة الآتية: مقدمة و فصلين تعقبها خاتمة و ملحق .
تناولنا في المقدمة اشكالية البحث و اهميّته، وبيّنا المنهج المعتمد في الدراسة وتحديد الاهداف و ذكر اهم المصادر والمراجع، وعالجنا في الفصل الأول أهم المصطلحات التي يتركز عليها البحث و حددّنا مفاهيمها. والفصل الثاني حاولنا استقراء واقع الانتاج الشفوي في المدرسة الجزائرية و الاجراءات الميدانية لنشاط فهم المنطوق و التّعبير الشفوي للسنة الثالثة ابتدائية، كما تحدّثنا عن أثر التّعبير الشفوي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدّث لدى المتعلم، وتحليل المكتسبات اللّسانية من خلال المستويات اللّسانية المعروفة، وتحليل الدراسة الميدانية وإبراز نتائجها وقد انتهى البحث الى مجموعة من النتائج أهمها:
أن للتّعبير الشفوي أهمية كبيرة في تنمية الرصيد اللغوي لدى المتعلم في تنمية مهارتي الاستماع و التحدّث لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.