Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

المقاربة النصيّة بين التّقعيد والإجراء - دراسة في برنامج اللغة العربية للطور المتوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author غاوي،, حياة
dc.date.accessioned 2025-11-25T09:38:43Z
dc.date.available 2025-11-25T09:38:43Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13620
dc.description.abstract تتمثل الإشكاليّة التي يطرحها هذا المقال ويهدف إلى معالجتها في التساؤلات الآتيّة: ما مفهوم المقاربة النصيّة؟ وما هي أنشطتها التعليميّة؟ وما هي أهميّتها؟ وما مدى تمثل مواثيق المنظومة التربويّة لهذه المقاربة؟ وكيفية تطبيقها في تعلم أنشطة اللّغة العربيّة؟ إنّ المقاربة النصيّة مقاربة لغويّة تربط الفعل التعليمي / التعلمي بالنّصوص، حيث يتمّ تحليل هذه النّصوص في ضوء مستوياتها المختلفة، النحويّة والدلاليّة والتداوليّة، ممّا يتيح للمتعلم إمكانيّة رصد العناصر التي تدخل في تكوينها، وتساهم في اِلتحامها واِنسجامها عند اِحتكاكه بها، وتجعله يفهم معانيها، ويستوعب مضامينها، ويدرك الآليات المتحكمة في تعاليق بنياتها النصيّة، فيستضمرها ويستثمرها في اِنتاج نصوص خاصةً، تتوفر فيها معايير النصيّة، لذلك وجب ربط أنشطة اللغة العربيّة بعضها ببعض وتحقيق تكاملها لتمكين المتعلمين من اِكتساب كفاءات نصيّة عالية على المستويين القرائي والكتابي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject المقاربة النصيّة، التقعيد، الإجراء، الطور المتوسط. en_US
dc.title المقاربة النصيّة بين التّقعيد والإجراء - دراسة في برنامج اللغة العربية للطور المتوسط en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée