Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

المقاربة المعرفية والايكولوجية للتعلم الحركي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوتة, محمد
dc.date.accessioned 2025-12-02T13:32:43Z
dc.date.available 2025-12-02T13:32:43Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/13649
dc.description.abstract مقياس المقاربة المعرفية والايكولوجية للتعلم الحركي هو مقياس سداسي موجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص نشاط بدني رياضي مدرسي، بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة تبسة. يدرس في السداسي الثاني، ضمن وحدات التعليم الأساسية. حيث ينص الهدف العام من المقياس كما ورد في البرنامج الرسمي على ضرورة التعرف على الأسس النظرية والتطبيقية لمقاربات التعلم الحركي. لذلك حاولنا عبر هذه المطبوعة التطرق للمحتوى العام بما يتوافق مع المحاور الواردة في البرنامج الرسمي من خلال أربعة عشر محاضرة موسعة. مقسمة إلى قسمين، القسم الأول تناولنا فيه التعلم بصفة عامة؛ حيث تطرقنا لمقاربة مفاهيمية، ثم استعراض مختلف النظريات التي تحدثت عن هذه العملية. أما الجزء الثاني فقد خصصناه للتعلم الحركي، من خلال تعريفه، تحديد مراحله ومبادئه وطرق قياسه، ثم انتقلنا إلى ماهية المهارات الحركية وتصنيفاتها باعتبارها محتوى التعلم الذي نتحدث عنه، ثم بعدها انتقلنا إلى تناول عملية التعلم الحركي وفق مقاربتين: الأولى معرفية تنظر لهذه العملية بكونها عملية داخلية، وتطرقنا لمختلف النماذج التي حاولت تفسير هذه العملية. أما المقاربة الثانية فتتعدى هذه النظرة لتشمل مكونات البيئة والسياق الذي يحدث فيه التعلم الحركي باعتباره جزء من العملية، وأخيرا حاولنا إسقاط هذه المفاهيم على عملية التعليم وظروف الممارسة التي تحدد وتؤثر على عملية التعلم الحركي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي- تبسة en_US
dc.subject التعلم الحركي، المقاربة المعرفية، المقاربة الايكولوجية en_US
dc.title المقاربة المعرفية والايكولوجية للتعلم الحركي en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte