Résumé:
تهدف هذه اﻷطروحة إلى دراسة ظاهرة اﻹقاع في ديوان "لزوم ما ﻻ يلزم "ﻷبي العﻼء اً ّ صفتها تجل ،ّ المعر ة وتسعى الدراسة إلى مقار ، والجمالي ، ده الفني ّ أسلوا عس تفر ﻻ تقتصر على الوزن والقافة فحسب، بل تمتد لتشمل اﻹقاع الداخلي، ، شمولة لﻺقاع ما عس ، وعﻼقات التكرار والتقابل ، وتكرار البنى الصوتة والدﻻلة، والتواز التريبي الفلسفة والنف ّ رؤة المعر اة واللغة والح ّ سة العمقة للفن. ونطل حثنا من فرضة أساسة تتمثل في :ما قد تفرضه من قيود ،ّ أن لزومات المعر )ة عروضة ومعجم( والناقد سواء، ا للقار ً تحد ُ لّ ة، تشّ نة إقاعة مر ُ قد أوجدت ب ، ، التﻼعب اﻹقاعي والموسقي واللغو ٍ وتكشف عن وعي شعر فذ في دون تفر المضمون الفلسفي والفر. التالي فإن الدراسة تقف عند أبرز الخصائص اﻷسلوة في الديوان، مرزة على ظاهرة وذلك توظيف الجناس والطاق، واﻻختارات الوزنة ، ، اﻹقاع وتكرار الحروف والمقاطع عد التأملي الذ ُ وتأثيرها في خل إقاع يتعد السمع إلى ال ّ هني لفر المعر . برزُ ما ت اﻷطروحة دﻻلة هذا البناء اﻹقاعي وعدم اقتصاره على الجمالة والعد الفني فق، بل إنها تحاول ابراز العد المعنو النفسي الذ تشله هذه الظاهرة في تجرة " المعر". لتخلص الدراسة إلى أن اﻹقاع في "لزوم ما ﻻ يلزم " ً ا تقن ً لس مون ء بل هو جز ،اً ا جانب عضو من بنة القول الشعر عند المعر شف عن وعي حداثي مر الشعر، وؤد موقعه من التجديد ضمن تارخ اﻷدب العرب