Résumé:
ترنو مقصدية مقاربتنا البحثية لقراءة واستنطاق خصوصية توظيف التراث في روايات مبروك دريدي وفق منهجية تأويلية تُعنى بفكّ شفرات استدعاء وتمثيل البعد التراثي داخل الرواية الجزائرية أين صيغت عناصر البحث وفق مقدمة واصفة لحدود المنجز البحثي مرورا بأربعة فصول أين اختص الفصل الأول بمقاربة مفاهيم التراث وأنواعه، وعلاقته بالحداثة والتأويلية، فضلا على رصد الرواية وإشكالية الهوية في المنجز الغربي والعربي ، ليليه الفصل الثاني، أين اختص بتقديم قراءة فاحصة حول مسار تشكل الرواية الجزائرية واستخلاص خصوصية الكتابة الروائية بين جماليات المبنى ورمزية المعنى، ومدى تمثيلها لفعل التراث في بعض الكتابات الأدبية على غرار واسيني الأعرج، الطاهر وطار وغيرها من الأسماء اللامعة في سماء الخطاب الروائي، ليختص الفصل الثالث والرابع بمقاربة تطبيقية من خلال استجلاء صور التراث في روايات مبروك دريدي، انطلاقا من لامبيدوزا و وادي الجن،ّ مرورا برواية في حضرة الماء، وختاما برائعته السردية الغراب الأخير، لتنسج رؤيتنا الختامية وفق رؤى تحليلية تقرّ بأنّ فعل التراث قد لقي حضورا لافتا في منجز مبروك دريدي، أين تنوّع بين التاريخ وأحداثه وشخوصه، فضلا على حلقة الدين ودورها الفاعل في تأثيث هوية المبدع، ناهيك عن التراث الشعبي والأدبي، حيث شكّلا علامة فارقة في خصوصية الكتابة الدريدية.